القواسمي: لا تأثير لأزمة أوكرانيا على قطاع الألبسة بالأردن

القواسمي: لا تأثير لأزمة أوكرانيا على قطاع الألبسة بالأردن
2022-03-14
ن.ب

سما الاردن | قال ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، إن الحرب الروسية الأوكرانية لن تمس قطاع الألبسة في الأردن، ولن تنعكس على الأسواق المحلية للألبسة.

وأضاف القواسمي في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، حضرته “هلا أخبار”، أنه تم التحضير لموسم رمضان والموسم الصيفي منذ بداية آذار الحالي، مشيراً إلى أنه سيتم استيراد ألبسة بحدود 85 مليون دينار أردني لموسم الصيف المقبل.

وتابع القواسمي “طالبنا من عدة جهات بضخ السيولة نظرا لظروف المواطنين المختلفة، مثل تأجيل أقساط قروض البنوك التي تساهم بتعزيز القوة الشرائية، بالإضافة إلى إجراءات الضمان الاجتماعي والبنك المركزي الأردني في تعزيز السيولة بالسوق الأردني”.

وأوضح أن هنالك استقرارا على أسعار الألبسة في المملكة، ولا يوجد أي ارتفاعات محلياً.

وأشار إلى أن تخفيض التعرفة الجمركية ساهمت باستقرار أسعار الألبسة في الأردن، مضيفا أن بعض أصناف الألبسة لم يشملها تخفيض الرسوم الجمركية.

وبين أنه تم استيراد ألبسة من الصين بنسبة 65%، وباقي البلدان بنسب مختلفة مثل تركيا والدول الأوروبية ومصر.

ولفت إلى أن المواطن سيلمس انخفاضا ملموسا في أسعار الألبسة في الصيف وخلال شهر رمضان المبارك.

وطالب القواسمي، بتخفيض ضريبة المبييعات على الألبسة، الأمر الذي يساهم بتحريك العجلة الاقتصادية، ورفع الإقبال على مختلف القطاعات.

من ناحية أخرى، كشف القواسمي، عن مباحثات مع الحكومة لضبط الإعلانات التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ضبط الرسوم البريدية، التي تعتبر المناقس الأقوى للتجارة التقليدية في الأردن، خاصة فيما يتعلق بقطاع الألبسة.

وأشار إلى أن فتح الاستيراد من السوق السوري، يخفض الأسعار محلياً، كون كلفة الشحن منخفضة وقرب المسافة بين الأردن وسوريا.

تعليقات القراء

تعليقات القراء