الفايز يلتقي الفاعليات الشعبية في مادبا

التقى رئيس مجلس الاعيان ورؤساء اللجان بالمجلس اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة الاميركية في مادبا، الفاعليات الشعبية في محافظة مادبا بحضور محافظ مادبا جمال
2018-08-07

التقى رئيس مجلس الاعيان ورؤساء اللجان بالمجلس اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة الاميركية في مادبا، الفاعليات الشعبية في محافظة مادبا بحضور محافظ مادبا جمال البدور ونواب من المحافظة بهدف الاستماع الى هموم ومشاكل المواطنين.

 

وقال الفايز ان هذا اللقاء جاء في اطار حرص مجلس الاعيان على التواصل مع مختلف مكونات الشعب الاردني وفعالياته الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني للحديث والحوار حول مختلف قضايا الوطن وتحدياته وكيفية مواجهتها مبينا ان منصات التواصل الاجتماعي اسأت لكل مسؤول بالبلد وجعلت منها نقدا غريبا على الأردنيين وان نصل الى هذه الدرجة من بعض الاردنيين بالنقد اللاذع عبر تلك المنصات .

 

وأضاف الفايز ان الاردن يواجه تحديات اقتصادية صعبة تعود لاسباب داخلية كالترهل الاداري واستغلال القوانين للممارسات خاطئة وعدم الاستغلال الامثل لمواردنا الطبيعية وبعضها خارجي كانقطاع النفط العراقي ثم الغاز المصري والاوضاع المحيطة بنا في الاقليم وشح المساعدات الدولية والعربية مما يتطلب ايجاد خطوات عملية مرتبطة بمؤشرات زمنية لتجاوز التحديات الاقتصادية وتوفير فرص عمل .

 

ودعا الفايز الى اعادة قانون خدمة العلم لصقل شخصية ابنائنا ليتدربوا على يد ابناء القوات المسلحة الاردنية وندعو الاحزاب الى القيام بواجبهم تجاه الوطن والانخراط بالمجتمعات ومساعدة التخلص من بعض القضايا مثل الفقر والبطالة وغيرها.

واكد على ان الاستثمار يدخل مرحلة حرجة جدا وبحاجة الى تكاتف المجتمعات مع الحكومة لجلب المستثمرين لخلق فرص عمل لابنائنا والمساعدة على التخفيف من البطالة اتي ارتفعت في السنوات الاخيرة واصبحت خطرا محدقا بنا . 

 

وطالب رئيس مجلس محافظة مادبا الدكتور يوسف الغليلات بوضع خطة اقتصادية وطنية تنهض بالاقتصاد الوطني بعيدا عن جيب المواطن، واشار الى تعنت الوزراء في تنفيذ مشاريع اللامركزية التي لن تتجاوز نسبة التنفيذ فيها عن 35 بالمائة مطالبا بتعديل قانون اللامركزية لتمكين المجالس من القيام بدورها. 

 

من جانبه انتقد رئيس بلدية مادبا الكبرى المهندس احمد الفساطلة هروب مستثمر اجنبي لإنشاء مصنع للسيارات في محافظة مادبا بقيمة 445 مليون دينار وتشغيل من 1000 الى 4000 فرصة عمل وتم نقلة الى العقبة .

 

وطالب الفساطلة بتعديل نظام الأبنية الذي اصبح عبئا على المواطن حيث انخفضت ايرادات البلدية بسببه الى النصف حيث ان الغرامات مرتفعة على المواطنين كما طالب بتوفير بيئة استثمارية جاذبة في مادبا .

 

وقدم رئيس بلدية ذيبان الجديدة عادل الجنادبة تجربته المريرة في جذب الاستثمار الى ذيبان من خلال اقامة ثلاثة مصانع وكيف عانت البلدية بشكل كبير من البيروقراطية والاجراءات القاتلة للاستثمار خصوصا في وزارة الاستثمار ووزارة العمل والتي تسهم في هروب المستثمرين منوها ان هذه المصانع الثلاثة توفر 650 فرصة عمل وبرأسمال يقدر بأربعة ملايين ونصف آملا تسهيل الاجراءات للسير قدما في اقامتها.

 

وطالب رئيس بلدية جبل بني حميدة محمد الشخانبة بتفعيل الفندق الوحيد في المنطقة الغير مستثمر وفتح طريق لحمامات قصيب المعدنية اضافة الى توفير وحدة غسيل كلى في مركز صحي العريض لبعده عن ذيبان ومادبا .

وقدم اعضاء مجلس المحافظة والحضور من الفعاليات الشعبية والشبابية مطالب متعددة تركزت على تقديم خدمات الماء والكهرباء للمواطنين الذين اقاموا مبانيهم على اراضي الدولة وتعديل انظمة وزارة الاشغال بحيث تفتح الطرق الزراعية بغض النظر عن سعتها وتحسين الخدمات الصحية في مستشفى النديم والاميرة سلمى الحكوميين واستغلال سدي الوالة والهيدان من خلال اقامة مشاريع استثمارية عليها .

كما طالبوا بإنشاء مركز صحي اولي في بلدية الشقيق بلواء ذيبان وتقديم الدعم للأندية الشبابية والقطاع الشبابي بشكل عام ودعم الجمعيات الخيرية وتوفير معدات لذوي الاعاقة والمطالبة بإنشاء مركز لذوي الاعاقة الذي تفتقر اليه المحافظة وحل مشكلة الواجهات العشائرية ومعاناة شح المياه ف وادي الهيدان التي تهدد 97 مزارعا في الوادي .

وركزت مداخلات المواطنين على ضرورة محاربة الفساد وكسر ظهره ومراجعة العبء الضريبي الكبير على المواطنين والتنبه الى خطورة الفساد الاداري والواسطة والمحسوبية في تعيينات الوظائف العليا والاهتمام بالمعلم وتأهيله والتركيز على مشاريع الطاقة البديلة ومشكلة البيروقراطية ودورها في هروب الاستثمار .

وأكد رئيس مجلس الاعيان في رده على مداخلات المواطنين ان مجلس الاعيان اول من طالب بتعديل قانون اللامركزية لتمكين مجالس المحافظات من اداء مهامها ولكنها تحتاج الى وقت وإجراءات دستورية محددة ، كما اكد ان محاربة الفساد اولوية وأكد عليها جلالة الملك عبدالله الثاني خلال توجيهه للحكومة وان الجمعي تحت القانون.

وأضاف الفايز ان وسائل التواصل الاجتماعي في الكثير من الجوانب المضيئة ولكن هناك من يستغلها للإساءة والسب والشتم وهؤلاء يجب ان ينالوا عقوبات مغلظة .

وحول مطالب المواطنين اكد انه سيتم متابعتها بكل تفاصيلها مع الجهات الحكومية المعنية من خلال كوادر المجلس واللجان في المجلس للوصول الى حلها والسير بإجراءات تهدف الى التخفيف عن المواطنين والتوصل الى احتياجاتهم ومشاكلهم.

ونشير الى ان احد المواطنين قام بالرد على دولة رئيس مجلس الاعيان بان مادبا بحاجة الى عيادة صحة نفسية للمعالجة من الامراض النفسية التي اصبحت المواطنين وبسبب الفقر والبطالة التي توشحت بها محافظة مادبا والتي تعتبر من المحافظات الاشد فقرا على مستوى المملكة .

الفايز يلتقي الفاعليات الشعبية في مادبا

تعليقات القراء

تعليقات القراء