الفايز يدعو للاستثمار بالعقبة والاستفادة من مزاياها

الفايز يدعو للاستثمار بالعقبة والاستفادة من مزاياها
2023-05-16
ن.ب

سما الاردن |  دعا رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز أصحاب الأعمال المحليين والمستثمرين من الدول الفرنكوفونية للاستثمار بالعقبة والاستفادة من الحوافز والمزايا المتوفرة بها، واستغلال الفرص الواعدة في العديد من القطاعات الاستراتيجية المتنوعة.

 

وقال الفايز خلال مشاركته اليوم الثلاثاء في جلسة “منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بوابتك للاستثمار والتجارة في الأردن ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لأصحاب الأعمال الناطقين بالفرنسية”: نريد أن تكون العقبة منطقة صناعية وليست فقط لوجستية وموانئ واستقطاب الريادة وإدخال التكنولوجيا بالتشاركية مع القطاع الخاص مع المحافظة على البيئة.

 

ولفت إلى أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تسعى بكل اهتمام لتحقيق الرؤى الملكية السامة من خلال التشاركية مع مختلف المؤسسات؛ وذلك لتكون أنموذجا للعمل في المملكة والانطلاق للخارج لجهة التجارة والتصدير.

 

وأكد الفايز أن العقبة ستكون محطة لانطلاق الأعمال والاقتصاد الأخضر والصناعات الذكية والتكنولوجيا وصناعة الأفلام والمؤتمرات والمعارض والسياحة والعقارات والبنى التحتية، مشيرا إلى وجود قصص نجاح عديدة في منطقة العقبة الخاصة طالت مختلف المجالات السياحية والتعليمية والطبية والمدن الصناعية.

 

وأوضح أن العقبة تتميز بموقع استراتيجي متوسط بين أربع دول تقع في قارتي آسيا وأفريقيا، إضافة إلى بنية تحتية متكاملة من منظومة موانئ متخصصة تتعامل مع كافة البضائع والمواد الأولية، كما تتميز العقبة بمجموعة من المنافذ الحدودية مع دول الجوار، فضلاً عن وجود مطار الملك الحسين الدولي و الذي يعمل بسياسة الأجواء المفتوحة وبطاقة استيعابية تصل إلى مليوني مسافر سنويا، بالإضافة لميناء السفن السياحية والمدن الصناعية والقرى اللوجستية.

 

وقال الفايز إن السلطة كمؤسسة مستقلة تعنى بتنمية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بكل جوانبها وإدارتها وتوفر خدمات متكاملة للمستثمرين والشركات المسجلة، حيث تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري بموجب قانون خاص، مستعرضاً الهيكل التنظيمي للسلطة والتي تعد أول نموذج مؤسسي للامركزية في الأردن.

 

وأكد أن الاستراتيجية الجديدة للعقبة (2020-2025) تهدف إلى استغلال القيمة المضافة للمنطقة وتنفيذ محاورها على مرحلتين الأولى على المدى القريب، من خلال التركيز على “الأساسيات” لتمكين تعافي القطاع السياحي، بالإضافة إلى إعداد المهارات والتدريب لسد فجوة المهارات المطلوبة للصناعات المستهدفة.

 

أما على المدى الطويل، فبين أنه سيكون التوجه نحو الصناعات الإبداعية والصناعة الخضراء وسياحة المؤتمرات المعارض من خلال إقامة (أرض المعارض)، ما يسهم في توليد فرص العمل من خلال تنفيذ برامج التدريب المتخصصة لتغطية الاحتياجات الوظيفية للشركات والمشاريع القائمة في العقبة.

 

ونوه إلى أن سلطة العقبة الخاصة تعمل حاليا على تحديث المخطط الشمولي للمنطقة والذي تم إعداده منذ إنشاء المنطقة بهدف النهوض بمخطط جديد يحاكي المدن الحديثة الذكية والمتطورة لخدمة سكان العقبة وزائريها، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وبمشاركة العديد من مؤسسات المجتمع المدني في العقبة.

 

واستعرض الفايز منظومة الحوافز الاستثمارية التي تقدمها المنطقة الخاصة، وتتمثل بإعفاء كافة المستوردات إلى المنطقة من الرسوم الجمركية باستثناء المركبات وإعفاء من ضرائب الخدمات الاجتماعية والأبنية والأراضي وتوزيع أرباح الأسهم والحصص، إضافة إلى 5 بالمئة ضريبة على الدخل الصافي للمؤسسة المسجلة في المنطقة الخاصة.

 

وينظم المؤتمر جمعية رجال الأعمال الأردنيين بالتعاون مع مجموعة رجال الأعمال الناطقين بالفرنسية وبمشاركة 200 شخصية من رجال الأعمال والمستثمرين والخبراء الاقتصاديين بمختلف المجالات إلى جانب مشاركة نخبة من الشركات والمؤسسات المحلية والعربية والعالمية.

 

ويشارك بالمؤتمر الذي يعقد لأول مرة في دولة غير ناطقة باللغة الفرنسية 16 دولة هي: فرنسا وبلجيكا وتونس والجزائر وكندا ورومانيا وساحل العاج ومصر والإمارات وكرواتيا ونيجيريا والكاميرون وبنين وفلسطين والسنغال، إلى جانب الأردن.

تعليقات القراء

تعليقات القراء