الغذاء والدواء تسحب أدوية احترازيا بسبب خلل في طريقة التصنيع

الغذاء والدواء تسحب أدوية احترازيا بسبب خلل في طريقة التصنيع
2018-07-10 22:36:11
مصطفى بني ياسين

 

سما الأردن| قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إنها سحبت، تحفظيا، أدوية جراء متابعتها لموضوع ظهور شوائب  (Impurity)  قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة (Valsartan) والمستخدمة لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني.
 
وأوضح مدير عام المؤسسة، الدكتور هايل عبيدات، أن الشوائب نتجت عن تغيير في طريقة التصنيع من قبل الشركة الصينية  ZhejingLtd Pharmaceuticals Huahai  التي تزود بعض المصانع وشركات الأدوية على مستوى العالم.
 
وقال إن المؤسسة قامت بتحديد الشركات الأجنبية والمحلية والمستودعات التي تقوم بتصنيع واستيراد المستحضرات التي تحتوي تلك المادة الفعالة من الصين، وبناء عليه تم اتخاذ إجراءات السحب التحفظي الاحترازي والتعميم على كافة الجهات الصحية المختصة وشركات ومستودعات الأدوية بالالتزام بذلك حفاظا على صحة المواطن.
 
وأكد "مأمونية السوق الدوائي الأردني وتوفر البدائل الآمنة في السوق من مصدر مختلف أو بعلاج بديل"، مشيرا إلى أن إجراءات السحب الاحترازي لا تدعو للقلق بل تأتي ضمن دور المؤسسة بالحرص على مأمونية السوق الدوائي ومصلحة المواطن.
 
وأكد متابعة المؤسسة الحثيثة مع كافة الجهات المختصة ذات العلاقة محلياً ودوليا للموضوع من خلال التواصل مع كافة الجهات الصحية الدوائية العالمية.
 
وقال عبيدات إن السلطات الدوائية الأوروبية قامت بإجراءات سحب احترازية للمستحضرات العائدة للشركة الصينية في الأسواق الاوروبية في 22 دولة أوروبية وهي: النمسا وبلجيكا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكندا وكرواتيا وفنلندا وفرنسا والمانيا واليونان وهنجاريا وايرلندا وايطاليا وليتوانيا ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا واسبانيا وبريطانيا والسويد، إضافة إلى سحبها من دولتي البحرين والمغرب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء