العسعس: إعداد موازنة 2022 جاء بظروف غير مستقرة

العسعس: إعداد موازنة 2022 جاء بظروف غير مستقرة
2021-12-20
ن.ب

سما الاردن | استمع مجلس النواب في جلسة تشريعية ، الاثنين، إلى خطاب الموازنة العامة للسنة المالية 2022، يلقيه وزير المالية محمد العسعس.

وقال العسعس: إن إعداد موازنة عام 2022 جاء في ظروف إقتصادية متباينة وغير مستقرة".

وقال العسعس: " يأتي إعداد موازنة عام 2022 في ظروف إقتصادية متباينة وغير مستقرة على النطاق الدولي، حيث تتأرجح الدول ما بين الإنكماش والتعافي. فالعديد من دول العالم المتقدم تحقق نمواً اقتصادياً متفاوتاً، ويتوقع أن تعود لمستوى النشاط الاقتصادي الذي كانت تحققه قبل حدوث الجائحة، أي أنها تشهد انتعاشاً على شكل حرف V، حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية إنتعاشاً إقتصادياً سريعاً وتراجعاً تاريخياً لمعدل البطالة، وهناك توقع  لقيام الفيدرالي الأمريكي برفع مستويات الفائدة خلال عام 2022 مما قد يؤثر سلباً على مستوى التعافي في العالم كله، ومنها الأردن الذي لم يتعافى بعد، مما سيؤدي إلى ضربة سلبية يجب التعامل معها بحكمة وروية".

وأضاف: "في المقابل، فإن العديد من الدول النامية بدأت تشهد انتعاشاً تدريجياً وإن كان على وتيرة أقل مما تشهده الدول المتقدمة، في حين ما زالت غالبية الدول النامية منخفضة الدخل تعاني من ظروف إقتصادية صعبة عمقتها الجائحة، وتجاهد في سبيل تحقيق معدلات نمو تمكنها من التعافي، ولكنها بعيدة عن تحقيق ذلك في ضوء التباطؤ الشديد في وتيرة التطعيم ضد فايروس الكورونا، وهي مهددة بحالة من الركود الطويل أو متوسط المدى. كما تشهد أسعار الأساسيات العالمية ارتفاعاً كبيراً قد يلقي بظلاله على الأسعار العالمية مما قد يشكل حالة من أصعب حالات الركود الإقتصادي المصحوب بالتضخم (الركود التضخمي).".

تعليقات القراء

تعليقات القراء