العثور على 180 رأس من المواشي طمرتها السيول في معان

العثور على 180 رأس من المواشي طمرتها السيول في معان
2018-11-26

سما الاردن | عثرت بلدية معان على 180 رأس من المواشي طمرتها السيول الجارفة ، خلال إزالة كوادرها طمر ترابي في احد السيول المحاذية للمدينة ، كانت قد فقدت الأسبوع قبل الماضي خلال المنخفض الجوي الذي ضرب المحافظة نتيجة الأمطار التي هطلت بغزارة. 

وأقرت بلدية معان الكبرى في كتاب رسمي حصلت سرايا على نسخة منه عثور كوادرها على قطيع المواشي في السيل المحاذي لكلية معان الجامعية بعد ان طمرتها الأتربة المتراكمة ، خلال عمليات البحث عن فقدان ممتلكات خاصة المتعلقة بمربي الثورة الحيوانية ، جراء السيول الجارفة التي سادت المدينة في العاشر من الشهر الجاري ، وأدت لتشكل سيول جارفة. 

وكان مستثمر محلي فقد جزء من قطيع أغنام متواجد ضمن إطار مزرعته الخاصة ، دون ان يتضح مصيره الذي حالت السيول الجارفة التي داهمت المدينة على حين غفلة ودون تحذير مسبق من الجهات المختصة ، قادمة من مرتفعات جبال الشرراة المجاورة. 

وحمل المستثمر المحلي الجهات الحكومية المختصة تجاهلها إطلاق التحذيرات المسبقة بغية اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية واخذ الحيطة والحذر من تشكل السيول التي رافقت غزارة هطول المطر ، للحيلولة دون تعرض المواطنين لخسائر مالية فادحة وحفاظا على الأرواح البشرية والممتلكات العامة والخاصة. 

ويطالب متضررون من السيول الجارفة فتح تحقيق رسمي خاصة بما يتعلق غياب إطلاق التحذيرات المسبقة المفترضة ، خاصة وان الجهات المكلفة برصد تداعيات الحالة الجوية المرافقة للمنخفض الجوي اكتفت بوصف المنخفض الجوي بشبه المعتاد ، الأمر الذي تسبب بخسائر بشرية والخاصة ومحاصرة العشرات. 

ويترقب المتضررين تشكيل لجنة حكومية رسمية لحصر الأضرار والخسائر التي رافقت وأعقبت المنخفض الجوي المطري قبل نحو أسبوعين وما نجم عنها من خسائر في الممتلكات سواء الخاصة والعامة. 

واجتاح محافظة معان أمطار رعدية تشكل في العاشر من الشهر الجاري تشكل معها سيول جارفة ، متسببة وفاة طفلة داهمت المياه منزل ذويها ، إلى جانب محاصر عدد من الأسر من قاطني الخيام إلى جانب ستة آخرين تمكنت الجهات المختصة إخلائهم لمناطق امنة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء