الضمان الاجتماعي: قرار بربط الرواتب التقاعدية بالتضخم وتعدبل التأمين الصحي ونسب الاشتراك

الضمان الاجتماعي: قرار بربط الرواتب التقاعدية بالتضخم وتعدبل التأمين الصحي ونسب الاشتراك
2021-10-13
ن.ب

سما الاردن | من المرتقب ان يتم تعديل قانون الضمان الاجتماعي، حيث اعلن مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة عن ابرز التعديلات المرتقبة والتي تهدف الى تحقيق الامان الاقتصادي للمشتركين.

وتضم ابرز التعديلات الجديدة بقانون الضمان الاجتماعي في الاردن، ربط رواتب التقاعد للأشخاص الذين تقاعدوا مبكراً بالتضخم السنوي، بالاضافة الى رفع سن التقاعد المبكر للمؤمن عليهم الذين تقل اعداد اشتراكاتهم في الضمان عن 120 شهراً.
 
كما شملت التعديلات ايضاً، الغاء التقاعد المبكر للمؤمن عليهم الذين تقل اشتراكاتهم الشهرية عن 36 اشتركاً بحلول عام 2025.
 
كما سيتم تخفيض نسبة الاشتراكات للعاملين الذين تقل اعمارهم عن 30عام وتخفيض نسب الاشتراكات في حال تراجع معدلات النمو الاقتصادي.
 
تعديلات اخرى على قانون الضمان الاجتماعي تشمل التوسع في تأمين التعطل للمتقاعدين بالاضافة الى شمول ابناء قطاع غزة وابناء الاردنيات بالاشتراك الاختياري.
 
كما سيتم اعادة النظر في نسب العجز والتوسع بشروط استحقاق بدل الأمومة، وحالات استحقاق راتب الوفاة الطبيعية لتطبيق معايير الوقاية والصحة والسلامة المهنية.
 
وحول التأمين الصحي، قال الرحاحلة ان نسبة الاشتراك ستكون محدودة  وبنسبة 2.5 - 3% من راتب المشترك او المتقاعد، مؤكدا أن العلاج سيكون من خلال مستشفيات القطاع الخاص وداخل المستشفى أيضا
 
وأشار إلى أن صاحب العمل لن يتحمل أية اشتراكات أو نسب لقاء تطبيق التأمين الصحي، مبينا أن الفائض المالي من تأمين إصابات العمل سينقل إلى حساب التأمين الصحي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء