الصيادلة: المرضى الذين تناولوا "الأدوية المسحوبة" ..لا داعي للخوف

الصيادلة: المرضى الذين تناولوا "الأدوية المسحوبة" ..لا داعي للخوف
2018-07-14
إسراء زيادنة
اسراء زيادنه

سماالاردن | طمأن نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني المرضى الذين تناولوا "الأدوية المسحوبة" من الأسواق احترازياً لاحتوائها على مادة غير فعالة يوجد شك بتسببها بالسرطان بالقول: "إن لا داعي للخوف".

وكشف الكيلاني، السبت، أن المادة غير الفعالة بالأدوية المسحوبة، وفي حال ثبت تسببها بالسرطان تحتاج لسنوات من التعرض اليومي لها، "ولا خوف على من قام بتناول أدوية تحتوي عليها خلال الفترة الماضية".

وشدد على أنه حتى لو استخدم الشخص المادة "المسرطنة" بشكل يومي وعلى مدار سنوات تبقى إصابته بمرض السرطان أمراً "غير محسوم"، على حد قوله.

وأشار إلى أن الشركة المصنعة للدواء استبدلت مادة غير فعالة في تصنيع الدواء بمادة أخرى في تصنيعتها الأخيرة، وظهرت دراسة تفيد بتسبب هذه المادة بمرض السرطان وهو ما لم يتم إثباته.

وبين أن الشركة المصنعة أصدرت تحذيراً بشأن الدواء وطلبت سحبه من كافة الأسواق العالمية لتفادي قضايا تعويضية في حال ثبت تسبب المادة بالسرطان ولم تقم بسحبه.

ولفت إلى أن بعض المصانع الأردنية لم تقم باستيراد المادة غير الفعالة  ولم تستخدمها بأدويتها وبقيت منتجاتها في الأسواق.

يذكر أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء قامت بتحديد الشركات الأجنبية والمحلية والمستودعات التي تقوم بتصنيع واستيراد المستحضرات التي تحتوي على هذه المادة مثار الشك وقامت بسحبها من الأسواق احترازياً وهي: (Diostar, Diostar-Plus, Newstar, Diotens, Co-Diotens, Anginet, Co-anginet, Senergy, Senergy-Plus, Tenstar-Plus, Vapress, Tablets).

تعليقات القراء

تعليقات القراء