الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات

الصفدي يلتقي رؤساء مجالس المحافظات
2023-02-02
ن.ب

التقى اليوم رئيس مجلس النواب احمد الصفدي رؤساء مجالس المحافظات بالمملكة بحضور امين عام وزارة الادارة المحلية حسين المهيدات واعضاء مجلس محافظة العاصمة.

وقال الصفدي ان اللقاء جاء للحديث في ملف سياسي وتنموي يتعلق بآفاق التعاون بين مجلس النواب ومجالس المحافظات، وتبادل الاراء والخبرة والمشورةمن أجل خدمة المواطنين وهي الغاية التي يوجه دوماً جلالة الملك عبد الله الثاني بالسعي لتحقيقها.

واوضح ان مجلس النواب، ومجالس المحافظات، يشكلون مرآة التمثيل الشعبي،على اختلاف الأدوار والمهام، إلا أنهم يلتقون في السعي نحو تحقيق الأهداف والمشاريع الوطنية،حيث الهدف الأسمى في الوصول إلى برلمانات برامجية حزبية،تمكين للمرأة والشباب، وتسخير كل الطاقات من أجل خدمة المواطن.

واشار الى ان رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات، بوصفها بيوت خبرة لديها من الكفاءات والطاقات ما يبعث على التفاؤل بنجاح التجربة وتعزيزها مبينا ان مجالس المحافظات ستكون حاضرة عند أي تشريعات تتعلق بطبيعة ومهام عملهاخاصة تلك المتعلقة بالعمل التنموي والاقتصادي والاستثماري، وسوف نكون معاً في تشاور مستمر عبر لجان المجلس المختصة.

وقال أننا في مجلس النواب على مسافة واحدة من كافة مجالس المحافظات وسنكون أكثر حرصاً على إدامة التنسيق معكم عبر اجتماعات دورية للوقوف على حالة التنمية المحلية في الأردن والعقبات التي تواجهكم وتقديم أي مساهمات من مجلسنا لتنفيذ المشاريع الموجودة حسب أولوياتكم.


من جهته قال رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس احمد العبدللات ان الهدف من هذا الاجتماع هو وضع حجر الاساس لعلاقة تشاركية تكاملية بين مجلس النواب ومجالس المحافظات واستمراريتها بشكل دائم من خلال لقاءات متواصلة بين اللجان المشتركة لتقديم الافضل للمواطن بحيث يكون عمل مجلس النواب مقتصرا على سن القوانين والتشريعات ومجالس المحافظات غلى تقديم وتنفيذ المشاريع التنموية .

وطالب العبدللات نيابة عن رؤساء مجالس المحافظات بالعديد من المطالب التي من شأنها ان تفعل دور وعمل مجالس المحافظات اهمها: العمل على رفع موازنة العام الحالي والقادم لتغطي الاحتياجات المطلوبة ، وكذلك تخصيص 40% من موازنة المجالس الي مشاريع تنموية وتفعيل هذا البند باسرع ما يمكن.

كما طالب ايضا الغاء موضوع الاراضي الواقعة خارج التنظيم باعتبار ان هذه الاراضي تابعة للالوية ويجب الحاق الخدمات لها بالاضافة الى توسيع صلاحيات اوامر الصرف ورفع مكافآت اعضاء المجالس وتوفير مركبات لهم وتعديل النظام المالي ليكون اكثر مرونة واسرع تنفيذا.

وقال امين عام وزارة الادارة المحلية ان الوزارة حريصة على انجاح عمل مجالس المحافظات وان تكون قادرة على احداث التنمية المحلية الشاملةواستغلال الموازنات الرأسمالية باقامة المشاريع النوعية والتي من شأنها ايجاد فرص عمل جديدة خاصة في المناطق البعيدة عن العاصمة عمان 

واشار المهيدات الى ان الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على تامين مقرات للمجالس ليتسنى لاعضائها عقد اجتماعاتهم الدورية لافتا الى انه سيتم بالفترة القادمة من الانتهاء باخذ الموافقات من اجل شراء سيارات لرؤساء المجالس وباصات للاعضاء لتسهيل حركتهم ومتابعة اعمالهم.

وتابع قائلا انه تم عقد ورشات عمل متخصصة لاعضاء المجالس لتعريفهم بالتشريعات الناظمة لاعمالهم والقوانين المتعلقة بها حيث سيكون هناك المزيد من الاجتماعات اللاحقة لايجاد الحلول للمعيقات والتحديات التي تواجه عملهم في الميدان مؤكدا ان الوزارة استحدثت مديرية جديدة لديها تتعلق بمجالس المحافظات ومتابعة اعمالها .

وتحدث رؤوساء مجالس المحافظات حول ابرز التحديات والصعوبات التي تواجه عملهم في مناطقهم بحيث تكون هناك قوانين وانظمة واضحة تشجع على الاستثمار وان تكون هناك رؤية جديدة من قبل كافة الجهات اثناء التعامل مع مجالسهم باعتبارهم اشخاص منتخبين من قبل الشعب وان يكون التركيز في الموازانات القادمة على اقامة مشاريع محددة تخدم المواطن بشكل مباشر وتحد من ظاهريتي الفقر والبطالة .
(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء