الصحة تعقد ورشة عمل حول الأستعدادات للهجمات الاراهبية وسرعة الاستجابة لها

الصحة تعقد ورشة عمل حول الأستعدادات للهجمات الاراهبية وسرعة الاستجابة لها
2019-08-21
إسراء زيادنة

سما الاردن | افتتح وزير الصحة الدكتور سعد جابر فعاليات ورشة عمل حول تعزيز القدرات في مجال الاستعداد والاستجابة للهجمات الارهابية المرتبطة باسلحة الدمار الشامل والكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية، والتي تعقد في مركز مديرية ادارة الازمات في مبنى الوزارة بدعم من الامم المتحدة ومشاركة مندوبين عن القوات المسلحة الأردنية و الاجهزة الامنية والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة ومعهد الشرق الاوسط العلمي للامن.

وقال الدكتور جابر ان الاردن استطاع بحكمة قيادته وجهود ابناءه الحفاظ على مقدرات البلد وتقدم عجلة التنمية ومواجهة الاعباء بالشراكة مع المجتمع الدولي والاقليمي.

وبين ان وزارة الصحة كباقي مؤسسات الدولة وضعت الخطط والبرامج المسبقة للتعامل مع الازمات والكوارث المتوقع حدوثها لاسيما الكوارث التي لها اثر كبير على الصحة من خلال استحداث مديرية ادارة الازمات ومركز عمليات الطوارئ عام 2015 بهدف التنسيق مع الجهات المعنية داخليا وخارجيا وادارة الحدث بفاعلية عالية وفقا لاسس ومعايير علمية وعالمية. 

وتهدف الورشة التي جاءت ضمن مشروع وطني تديرها القوات المسلحة الاردنية بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة في الاردن وحلف الناتو والمؤسسات الحكومية والاجهزة الامنية ومعهد الشرق الاوسط العلمي للامن، الى رفع قدرات العاملين في مواجهة اسلحة الدمار الشامل واثارها الامنية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية والوقوف على اخر المستجدات والتحديات التي تواجه المنطقة وتحديد نقاط الضعف والقوة والعمل على معالجتها ضمن الاستراتيجية الوطنية لموجهة الازمات.

وتحدث المنسق المقيم للامم المتحدة والشؤون الانسانية في الاردن السيد اندرسون بيدرسن عن دور الاردن الهام والمحوري في الاستجابة للحوادث الطارئة وادارة الازمات ودعم الامن والسلم على المستوى الاقليمي والدولي.

كما تضمنت الورشة تقديم ايجاز من مختصين من الجهات المشاركة المحلية عن دورها في مواجهة اسلحة الدمار الشامل المرتبطة بالارهاب والمساعي الحثيثة لتطوير قدرات العاملين في هذا المجال ومناقشة القوانين والتشريعات الناظمة المتعلقة بسير العمل لمواجهة الازمة.

وناقش المشاركون في الورشة على مدار يومين مواضيع متعلقة بخطط الاستجابة السريعة للحدث وتنظيم الادوار بين المؤسسات المعنية في مواجهة الأعمال الإرهابية واسلحة الدمار الشامل واثرها على الامن الوطني في شتى مجالاته.

تعليقات القراء

تعليقات القراء