الصحة العالمية تكشف مفاجأة غير متوقعة بشأن موعد نهاية كورونا

الصحة العالمية تكشف مفاجأة غير متوقعة بشأن موعد نهاية كورونا
2022-02-15
ن.ب

سما الاردن | كشف مدير عام منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري، الاثنين، عن عدم العدالة في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم وإقليم شرق المتوسط.

وأضاف المنظري، خلال لقاء عبر قناة "المملكة"، أن "10.3 مليار جرعة لقاح كورونا وزعت على دول العالم".

وأكّد، أن اللقاحات "عبارة عن أداة ناجحة لإنقاذ الأرواح".

قال المنظري، إنّه من الصعب الحديث أن كورونا تحولت من جائحة إلى مرض موسمي، حيث يرتبط في قدرة الدول في التغطية في مظلة اللقاحات حتى تتمكن من تغطية النسب وهي 40% على العام الماضي و70% على منتصف العام الحالي.

وتابع، أن تحديد تحول كورونا من جائحة إلى مرض موسمي مرتبط بالتزام الجميع بالإجراءات الوقائية المعلنة، مضيفا أنها إجراءات تمكننا من القول إنه في نهاية العام الحالي إذا استمرينا في هذه القوة سنرى بوادر انحسار الجائحة وتحولها إلى مرض موسمي نعتاد عليه مثل الإنفلونزا.

وأوضح المنظري، أن تحول كورونا إلى مرض موسمي مرتبط بمقدرة الدول في تغطية نسبة كبيرة من سكانها باللقاحات والتزام السكان في الإجراءات الوقائية؛ وتضييق دائرة الانتشار بين الأفراد؛ والتحورات إذا زادت نسبة انتشارها بين الأفراد تزداد.

وقال: "علينا الالتزام بالإجراءات ومع نهاية العام الحالي نرى البوادر"، مضيفا: "طال الزمن أم قصر على انتهاء الجائحة علينا التعايش مع الفيروس لأنه سيبقى حولنا جميعا".

وطالب بوجود نهج للتعايش مع الفيروس، حيث يوجد العديد من الاستراتيجيات لكن منظمة الصحة العالمية تنصح الدول للتعامل مع النهج المعروف وهو "الحكومة الواحدة بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع بأسره والتكامل فيما بينهم"، وإلا لن تتمكن جهة معينة بأي دولة أو أي دولة واحدة في منطقة جغرافية معينة بمواجهة الجائحة لوحدها وهي تكاتف جهود التعامل مع الجائحة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء