الصبيحي: مشروع “الضمان المعدّل” يعزز حقوق العسكريين

الصبيحي: مشروع “الضمان المعدّل” يعزز حقوق العسكريين
2019-07-06
m.z

سما الاردن | قال مدیر المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان ّ الاجتماعي موسى الصبیحي بأن التعدیلات التي تضم ّ نھا مشروع القانون المعدل لقانون الضمان ّ الاجتماعي عززت بشكل واضح الحقوق والمزایا الخاصة بالمؤمن علیھم العسكریین المنتسبین لقواتنا المسلحة وأجھزتنا الأمنیة، وذلك مراعاة لخصوصیة الخدمة العسكریة وتقدیراً للدور الرائد والوطني الكبیر الذي یقوم بھ حماة الوطن المنتسبون لھذه الأجھزة.

وأضاف بأن من أھم ھذه التحسینات والحقوق منح ورثة الشھید راتباً یعادل (100 (%من أجره الخاصع لاقتطاع الضمان بتاریخ استشھاده بدلاً من (60 (%من الأجر، وتعدیل آلیة احتساب الراتب التقاعدي للمؤمن علیھ العسكري بحیث تصبح على أساس أجره الأخیر عند انتھاء خدمتھ ولیس على أساس متوسط أجوره للسنوات الأخیرة، كما تضمنت التعدیلات منح المؤمن علیھ العسكري المتوفّى نتیجة إصابة عمل راتب تقاعد بنسبة (75 (%من أجره الخاضع للاقتطاع بتاریخ وقوع الوفاة الناشئة عن إصابة العمل بدلاً من (60 (%من الأجر كما ھو معمول بھ حالیاً.

وأشار الصبیحي بأن مشروع القانون المعدل اعتبر المؤمن علیھ العسكري الحاصل على راتب اعتلال العجز الكلي الطبیعي الدائم خارج نطاق تطبیق أحكام قانون الضمان مما یسمح لھ الالتحاق بأي عمل دون أن یتم إیقاف راتب الاعتلال المخصص لھ كما ھو الوضع في ظل القانون الحالي، كما أجازت التعدیلات المقترحة للمؤمن علیھ العسكري الحاصل على راتب اعتلال العجز الجزئي الطبیعي الدائم الجمع بین (50 (%من ھذا الراتب والأجر أو الدخل من أي عمل مشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

وسمحت التعدیلات أیضاً لأرملة المؤمن علیھ العسكري بالجمع بین كامل نصیبھا من راتب تقاعد زوجھا المتوفّى وراتبھا التقاعدي أو أجرھا من العمل. وتضمنت التعدیلات أیضاً تخفیض عدد الاشتراكات المتصلة من بین الاشتراكات المطلوبة لاستحقاق راتب اعتلال العجز الطبیعي لتصبح (60 (اشتراكاً منھا (24 (اشتراكاً متصلاً بدلاً من (36 (اشتراكاً متصلاً.

وكذلك تخفیض عدد الاشتراكات المتصلة من بین الاشتراكات المطلوبة لاستحقاق راتب تقاعد الوفاة الطبیعیة لتصبح (24 (اشتراكاً منھا (6 (اشتراكات متصلة بدلاً من (12 (اشتراكاً متصلاً. مبیناً أنھ بمقابل ھذه المزایا والتحسینات في حقوق العسكریین سترتفع الاشتراكات الشھریة المستحقة بنسبة (5.1 (%من الأجور لتصبح النسبة الاجمالیة لاشتراكات العسكریین (28(% بحلول عام 2021 .في حین أن الاشتراكات الاجمالیة عن المؤمن علیھم العاملین في القطاع الحكومي المدني ھي بنسبة (5.19 (%من أجورھم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء