الزبيدي: تراجع أسعار النفط سببه سياسي

الزبيدي: تراجع أسعار النفط سببه سياسي
2018-11-22
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | اكد الخبير الاقتصادي خالد الزبيدي لـ"سما الاردن" ان الأسباب الحقيقية لهبوط اسعار النفط هي اسباب سياسية واضحة بالدرجة الأولى، وانعكاساتها تعود على الدول المصدرة من خلال انخفاض الايرادات وعلى الدول المستهلكة
من خلال الاستفادة من دفع أموال اقل من الفاتورة النفطية.

ولفت الزبيدي الى ان دول اوبك ليست يد واحدة وهي من اكبر الدول المصدرة للنفط ومن ثم السعودية والعراق وايران والكويت والجزائر وهذه الدول بينها اتفاق سياسي وبالتالي الدول الغير المنظمة مثل روسيا والتي تعد من اكبر الدول النتجة بالعالم كذلك امريكيا والمكسيك خارج الأوبك وبالتالي يوجد مجموعة كبيرة من الدول المنتجة خارج الأوبك هي التي تؤثر بشكل مباشر.

ومع ذلك يوجد تنسيق بين دول اوبك تحديدا" مثل: السعودية وروسيا لكن هذا التنسيق ليس ثابت وبالتالي هذا الأنخفاض كانت الدراسات تتحدث عنه وتتوقع ان يكون بين الـ60-65  دولارا" وهو شئ منطقي، لكن اذا استمر هذا الوضع فهو مازال في الحد طبيعي واذا انخفض الى ما دون الـ60 دولار حتى 55 دولار يكون انخفاض مصطنع وأيضا الأرتفاع فوق الـ70 دولار مؤذي للأقتصاد.

وأشار الى ان "العرض والطلب" ليس هو المحرك الأساسي عازيأ ذلك الى انه لا يوجد طلب اضافي على النفط ادى الى  (رفع الأسعار) ولا يوجد انخفاض على الطلب أدى الى خفض السعر.

وهناك توقعات تشير الى امكانية أن تقوم الحكومة بخفض أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بنسب متفاوتة. ورجح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل ان تخفض الحكومة سعر مادتي البنزين اوكتان 90 و95 بنسبة 6%، وتخفيض مادتي الديزل والكاز بنسبة 3%.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء