الدويري وتكر سيلتحقان بـ «صقور الأردن» في تموز

الدويري وتكر سيلتحقان بـ «صقور الأردن» في تموز
2019-02-27
ض ع

سما الاردن | بدأت اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة التخطيط والاعداد لمرحلة اعداد المنتخب الوطني لنهائيات كأس العالم التي تقام في الصين خلال الفترة من 31 أب وحتى 15 ايلول المقبل.

بحسب الأمين العام للجنة المؤقتة للاتحاد المهندس نبيل أبو عطا، ستناقش اللجنة خطة الإعداد التي تشمل المعسكرات الخارجية والداخلية والمشاركات الخارجية وتكريم الابطال المتأهلين للمرة الثانية بالتاريخ الى النهائيات.

واضاف رُصد لتلك الخطة نحو مليون دينار وهو ما يتطلب تسابق الشركات الخاصة لدعم مسيرة «صقور الأردن» بهدف الظهور المميز في كأس العالم خاصة ان هذه النسخة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية.

ولدى سؤاله عن بطولة الملك عبدالله الثاني الدولية قال: سيتم مناقشة ذلك في اللجنة وفي حال إقامتها ستكون في تموز وبمشاركة أربعة منتخبات إضافية متواجدة هي الأخرى في مونديال الصين لتكون بمثابة التحضير القوي للمنتخب.

وتابع سبب اختيار ذلك الموعد حتى تكون صفوف المنتخب مكتملة وسيتم من الآن اجراء جميع المخاطبات لضمان التحاق أحمد الدويري ودار تكر خلال تموز.. تكر كان دائماً الخيار الأول للمنتخب لكن تمسك ناديه سان لورينزو الأرجنتيني بعدم توفيره إلا قبل 72 ساعة من موعد النافذة جعلنا نسعى لوجود أكثر من خيار، وحالياً أمور تجمعه في الصيف أسهل بسبب توقف نشاطات الأندية.

واضاف الاحتمال الآخر هو المشاركة في بطولة وليم جونز في تايوان والذي سيكون موعدها أيضاً في تموز وبحسب اللجنة المنظمة لها تسعى لمشاركة المنتخبات التي تأهلت الى كأس العالم.

وفهم بأن الدويري الذي ينتهي عقده مع ناديه فنربخشة التركي نهاية هذا الموسم يدرس حالياً ثلاثة عروض قدمت له من اندية تركية أحدها من فنربخشة بالتحديد لتمديد عقده.

ويأمل الدويري الذي شارك في مباراة التأهل مع المنتخب الوطني أمام نيوزيلندا في تلقي عرض للتواجد في الدوري الاميركي للمحترفين «NBA».

ومع تأهل «صقور الأردن» سينطلق رسمياً الدوري الممتاز في الأول من تشرين ثان ويستمر حتى الأول من آذار 2020.

وكانت اللجنة المؤقتة حددت موعدين للدوري الأول في حالة عدم التأهل لكأس العالم يقام في الفترة من 1 تموز وحتى 30 أيلول والثاني في حالة التأهل وهو ما تحقق ليقام بالتالي اعتباراً من مطلع تشرين الثاني.

وفهم أن بطولة كأس الأردن ستقام على هامش الدوري الممتاز ولن يتجاوز موعدها أكثر من اسبوعين حيث ستكون وفق خروج المغلوب من مرة واحدة ويشارك بها فرق الدوري الممتاز حصراً.

وكان الأهلي نال لقب النسخة الماضية من البطولة بعود مواجهة ماراثونية مع كفريوبا انتهت لمصلحة «الليث الأبيض» 3-2.

وفي ساعات فجر أمس اتضحت معالم المنتخبات الـ 32 المتأهلة لمونديال الصين وهي: مستضيف البطولة: الصين، أفريقيا (5): أنجولا، ساح العاج، نيجيريا، السنغال وتونس، الأميركتان (7): الأرجنتين، البرازيل، كندا، جمهورية الدومينيكان، بورتوريكو، أميريكا وفنزويلا.

وعن آسيا تأهلت (7) منتخبات: أستراليا، إيران، اليابان، الأردن، كوريا الجنوبية، نيوزيلندا والفلبين، أوروبا (12): التشيك، فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيطاليا، ليتوانيا، الجبل الأسود، بولندا، روسيا، صربيا، إسبانيا وتركيا.

وسبق للاتحاد الدولي «فيبا» وحدد 16 آذار المقبل موعداً لإجراء القرعة حيث سيتم تقسيم الفرق إلى 8 مجموعات في ثمان مدن، وفي الدور الثاني حيث يتأهل فريقان من كل مجموعة يتم دمج كل مجموعتين في مجموعة ومن ثم يبدأ الدوري الإقصائي من الدور ربع النهائي حتى النهائي، فيما الفرق التي لم تتأهل للدور الثاني باحتلالها المركزين الثالث والرابع في مجموعتها أيضاً يتم دمج كل مجموعتين في مجموعة لتحديد المراكز ذلك لانه لأول مرة ستكون كأس العالم مؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020، حيث سيتأهل مباشرة للأولمبياد سبعة منتخبات وهي الفريق الأعلى تصنيفًا من أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا على التوالي والفريقان المصنفان الأولان في كل من الأميركتين وأوروبا وبالاضافة الى اليابان المنظم ليرتفع العدد لثمان بطاقات.

وتبقى اربع بطاقات– حيث يشارك في الأولمبياد 12 فريق–حيث أفضل 16 فريق في كأس العالم ولم يتأهل مباشرة سيتم توزيعهم على أربع مجموعات ويتأهل أول كل مجموعة للحدث.

تعليقات القراء

تعليقات القراء