الخط الحديدي الحجازي مطلع أيلول

افتتاح متحف الخط الحديدي الحجازي مطلع أيلول 2019
2018-08-13
إسراء زيادنة

سماالاردن | قال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، صلاح اللوزي، إن المتحف التاريخي الذي يجري العمل على إنجازه مطلع أيلول من العام المقبل، بدعم من الحكومة التركية، ممثلة بـوكالة التعاون والتنسيق التركية TIKA سيجسد إرثاً تاريخياً يمتد لأكثر من 117 عاماً. 

 

وبين اللوزي، خلال تفقده سير العمل بإنجاز المتحف، اليوم الأحد، أن هذا المعلم سيسطر مسيرة طويلة من الإنجازات لهذه المؤسسة التاريخية، ويوثق ممتلكاتها ومقتنياتها التي جمعت منذ بداية انطلاق المؤسسة، والتي من أبرزها العربة التي أقلت جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول في رحلته الأولى من معان إلى عمان العام 1921 حيث أعلن جلالته إقامة إمارة شرق الأردن من محطة الجيزة خلال هذه الرحلة.

 

وأشار اللوزي إلى إعادة تأهيل ثلاثة مبان عثمانية متواجدة حالياً في محطة عمان وإعادتها إلى طرازها القديم للإستفادة منها كمباني خدمية للمتحف، من خرائط وتذاكر وصور توضح عملية إنشاء الخط الحجازي وأخرى لعمان القديمة مطلع القرن العشرين ومباني الخط الحجازي وعبّاراته وجسوره.

 

وبين أن المتحف سيوثق إحصائيات عن الخط من حيث تكلفة الإنشاء ومصادر تمويل هذا المشروع الضخم إلى جانب توفير زاوية مخصصة للزي الرسمي لجميع العاملين في الخط منذ بداية تشغيله، كما سيحوي مجسماً للقاطرة البخارية، إضافة إلى تمثيل عملية بناء القطارات.

 

ولفت اللوزي الى أن المؤسسة تقوم بدورها كناقل سياحي عن طريق تنفيذ رحلات على مدار الأسبوع والعطل والأعياد الرسمية للطلبة والسياح والعائلات، والذي بدوره يسهم في رفد ميزانية المؤسسة بالموارد المالية اللازمة لتسيير شؤونها عن طريق استثمار وتأجير الأملاك والأراضي التابعة لها على طول مسار الخط.

 

وأكد اللوزي أن دور هذه المؤسسة يمتد لتزويد الباحثين والدارسين من طلبة الجامعات والدراسات العليا بالمعلومات التاريخية عن الخط ونشأته وتصاميمه المعمارية والهندسية، وذلك ضمن خدمات المؤسسة للمجتمع المحلي، بالإضافة إلى خدمة زيارة متحف الخط الحجازي والذي يحوي على الإرث التاريخي لهذه المؤسسة العريقة والذي سيكون انطلاقة للتوسع في خطط المؤسسة ومشاريعها المستقبلية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء