الحمصي: تحديات عدة واجهت الصناعة الوطنية بالسنوات الاخيرة

الحمصي: تحديات عدة واجهت الصناعة الوطنية بالسنوات الاخيرة
2018-10-27

سما الاردن | قال رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي ان الصناعة الوطنية واجهت تحديات عدة خلال السنوات الاخيرة ابرزها اغلاق اسواقها التقليدية جراء احداث المنطقة الاقليمية وتراجع تنافسيتها لارتفاع كلف الانتاج.

واكد العين الحمصي في بيان صحفي اليوم السبت ان الغرفة قامت بتكثيف الدعم وتنويع برامجها لدعم الصناعيين بمختلف المجالات من تدريب وبناء قدرات ودعم أنشطتهم الترويجية بهدف تجاوز هذه التحديات وتقليل تبعتها على الصناعيين.

وبين ان الغرفة واصلت دعم حملة (صنع في الأردن) التي اطلقتها عام 2013 من اجل تعزيز ثقة المواطنين بالمنتجات الوطنية والترويج لها، الى جانب تنظيم معارض صناعية للبيع المباشر والمشاركة باخري دولية.

واشار الى ان الغرفة تمكنت من إقرار آلية لاحتساب الأفضلية السعرية للصناعة المحلية بنسبة 15 بالمئة على أساس سعر المنتج الوطني وليس على أساس المنتج الاجنبي المنافس واعفاء أرباح صادرات المنشآت العاملة في قطاع صناعة الاسمدة، بتعديل نظام أرباح الصادرات بشموله لهذه الصناعة.

واوضح العين الحمصي ان الغرفة تمكنت من اخضاع مشاريع العروض المباشرة للطاقة المتجددة التي تطرحها وزارة الطاقة لمظلة الاعفاءات، شريطة إلزام أصحاب العروض المباشرة بتحديد نسبة المساهمة المحلية بـ 35 بالمئة من الكلفة الاجمالية لهذه المشاريع.

وتابع ان الغرفة نجحت في توسيع قائمة المشتريات التي شملها قرار مجلس الوزراء المتضمن حصر مشتريات الوزارات والمؤسسات الحكومية من اللوازم المحلية بالصناعات المحلية في حال وجود ثلاثة منتجين محليين، حيث شملت القائمة غالبية المنتجات الوطنية، الى جانب متابعتها للعديد من القضايا والتشريعات التي تهم القطاع الصناعي بالعاصمة عمان.

واشار الى ان الغرفة اطلقت برنامج دعم المصانع للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة إدارة الجودة والبيئة والسلامة وبرنامج دعم المصانع للحصول على علامات وشهادات المطابقة المحلية والدولية حيث استفاد من هذين البرنامجين 56 مصنعا.

وبين الحمصي ان الغرفة اطلقت برنامجا لدعم مصانع مستحضرات التجميل للحصول على شهادة ممارسات التصنيع الجيد الأردنية، واصدار دليل تفسير حول اسس ممارسات التصنيع الجيد لمواد التجميل الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

واشار الى ان الغرفة نفذت برنامج ربط مشاريع التخرج الهندسية بالقطاع الصناعي، التي بلغ عددها 41 مشروعا، اضافة الى اطلاق مسابقة مشاريع التخرج الهندسية المنفذة لدى القطاع الصناعي بالتعاون مع نقابة المهندسين.

المصدر: بترا

تعليقات القراء

تعليقات القراء