الحسين للسرطان يدخل الطب الدقيق إلى أروقته

بدأ مركز الحسين للسرطان بوضع أسس جديدة لتطبيق ما يسمى بـ"مبدأ الطب الدقيق" لمعالجة مرضاه، الذي يتم من خلاله إستخدام جميع أنواع التكنولوجيا الحديثة في
2018-07-28

سما الأردن | بدأ مركز الحسين للسرطان بوضع أسس جديدة لتطبيق ما يسمى بـ"مبدأ الطب الدقيق" لمعالجة مرضاه، الذي يتم من خلاله إستخدام جميع أنواع التكنولوجيا الحديثة في مواجهة المرض، بحسب مدير عام المركز الدكتور عاصم منصور.
وقال منصور في تصريح لـ (بترا)، أن الطب الدقيق يستخدم التكنولوجيا الحديثة في علاج المرض وكذلك الأجهزة الذكية والسجلات الطبية الإلكترونية والتاريخ الأسري للمريض وتحليل البروتينات والإستقلاب عند المريض والبيانات الكبرى إضافة إلى الذكاء الإصطناعي.
وأضاف أن هذه الطريق في العلاج سيتم من خلالها توجيه العلاج المناسب للمريض وتجنيب المرضى الألم والأعراض المتعددة المرافقة للمرض وتقليل المصروفات المادية التي تنفق على العلاج غير المناسب لبعض الحالات.
وحدد الدكتور منصور طرق الوقاية من مرض السرطان والمتمثلة بالتوعية بالدرجة الاولى، لأن هناك أنواعا كثيرة من السرطان يمكن الوقاية منها، مقدرا ما نسبتة 60 بالمئة من أنواع السرطان يمكن الوقاية منها بسهولة إذا توفرت المعلومات الصحيحة عند الأفراد.
أما الطريقة الثانية فتتمثل بالكشف المبكر الذي ينقذ الحياة، مؤكدا أنه إذا تم الكشف عن سرطان الثدي في المرحلة الأولى تكون نسبة الشفاء 100 بالمئة وتنخفض هذه النسبة إلى 93 بالمئة إذا تم إكتشافه في المرحلة الثانية وتنخفض إلى 72 بالمئة في المرحلة الثالثة وتنخفض إلى 22 بالمئة إذا تم إكتشافه في المرحلة الرابعة.
وفيما يتعلق بالطريقة الثالثة في مواجهة السرطان أوضح منصور أنها تتمثل بالعلاج بحيث يكون شموليا، إذ نستخدم كل ما لدينا من إمكانيات ومعلومات لتوفير العلاج المناسب للحالات المرضية للوصول إلى الشفاء التام.
وبخصوص الطريقة الرابعة في مواجهة مرض السرطان قال منصور "إذا فشلنا في جميع المراحل السابقة، فإنه لابد من الإنتقال إلى الطريقة الرابعة وهي الرعاية التلطيفية وهي رعاية المريض في مرحلة الإحتضار التي تسهم في تخفيف الآلام وتجنب المرضى بعض التداخلات التي لا طائل منها وتحفظ كرامتهم الإنسانية، معربا عن أسفه أن هذا النوع من الرعاية نادر في الدول العربية لكن الأردن أنشأ وحدة متكاملة للرعاية التلطيفية الشاملة في مركز الحسين للسرطان التي تقوم بالرعاية التلطيفية لمرضى السرطان.

تعليقات القراء

تعليقات القراء