التدخين يؤثر على حاسة السمع!

التدخين يؤثر على حاسة السمع!
2018-07-13 11:27:40
اسراء زيادنه

سماالاردن | أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 3000 شخص أن المدخنين هم أكثر عرضة بنسبة 70٪ تقريباً من غير المدخنين للإصابة بفقدان السمع، ولكن وجدت دراسة أخرى خلاف ذلك ويبرئ السجائر من فقدان حاسة السمع.

ولقد أجريت الدراسة الأولى في الولايات المتحدة ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، وخلصت إلى أن خطر فقدان السمع يزداد غالباً لدى الأشخاص المدخنين، وتزيد مشكلات السمع طرداً مع كثافة ومدة التعرض لدخان السجائر. وبحسب الدراسة، فإن الأشخاص المدخنين معرضين لفقدان السمع بمعدل 1,69 مرة بالمقارنة مع غير المدخنين، وتزداد كلما كانت فترة التدخين أطول.

ووجدت الدراسة أن 25,9% من الأشخاص المدخنين من جميع الفئات العمرية قد فقدوا السمع عندما بلغوا من العمر 48 -59 سنة، بالمقارنة مع 16,1% من غير المدخنين. وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن التدخين السلبي قد يسبب فقدان السمع، حيث إن الأشخاص الذين يعيشون مع مدخن يعانون من مشاكل في السمع بنسبة 1.94 مرة أكثر من أولئك الذين لا يعيشون مع مدخن.

ولقد شملت الدراسة 3،753 فرداً تتراوح أعمارهم بين 48 و92 ومن بين هؤلاء 46٪ كانوا غير مدخنين، و39.3٪ من المدخنين السابقين و14.7٪ من المدخنين الحاليين الذين يدخنون 17.5 سيجارة يومياً في المتوسط.

ومن جهة أخرى، لم تجد الدراسة الحديثة التي أجرتها جامعة ويسكونسن ماديسون أي مؤشر على أن التدخين يسبب فقدان السمع في أي من فئات المدخنين أو غير المدخنين أو المدخنين السابقين، ولكن من المؤكد أن التدخين يضر بصحة الإنسان في مستويات عديدة

تعليقات القراء

تعليقات القراء