البنك المركزي يجتمع لبحث قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة

البنك المركزي يجتمع لبحث قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة
2018-12-20

سما الاردن | يعقد البنك المركزي الأردني، الخميس، اجتماعا لبحث قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية.

وتوقع الفيدرالي الأمريكي وتيرة أقل لرفع الفائدة في العام المقبل وملمحا إلى أن دورة تشديد السياسة النقدية تقترب من نهايتها، بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقال المجلس إن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة قوية وإن سوق العمل واصلت تحسنها، ولمح إلى أنه ستكون هناك حاجة لبعض الزيادات التدريجية الإضافية في أسعار الفائدة في إشارة ضمنية على أنه يستعد للتوقف عن زيادة الفائدة على الإقراض.

وينعكس قرار الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة في كثير من الدول، فيما رفع مصرف الامارات المركزي أسعار الفائدة وكذلك المركزي البحريني، فيما كانت أسهم اوروبا ارتفعت بحذر قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الأمريكي.

ومن جانبه، دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك البنك المركزي لمنح البنوك فرصة اعادة جدولة القروض في ظل قرار البنك الفيدرالي.

وقال أبو صعيليك ان فرق سعر الفائدة في الاردن بين الدينار والدولار يتراوح من ٢٠٠ الى ٣٠٠ نقطة اساس ، مما يعني انه ليس من الضرورة ان يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة كون فرق سعر الفائدة سيبقى جذابا ، واضاف ان البنك المركزي الاردني تاريخيا لم يقم برفع سعر الفائدة في كل المرات بعد قرار رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الامريكي، وخاصة في ظل تباطؤ الاقتصاد الاردني .

وشدد أبو صعيليك على ضرورة قراءة سعر الفائدة في الدول التي يقوم فيها المغتربون بتحويل مدخراتهم الى الاردن وذلك بهدف ضمان تدفق تحويلات المغتربين.

وأكد أبو صعيليك انه في حال اضطرار البنك المركزي لرفع الفائدة فانه يتوجب ان يقوم البنك بدوره لتخفيف الاعباء على المقترضين و ذلك بالتنسيق مع البنوك الاردنية وبما يضمن اعادة جدولة قروض الافراد لفترات اطول كون الدخل ثابت بينما الاقساط ستزداد وخاصة قروض الاسكان.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء