الإجراءات التركية لحماية الليرة

 أعلن البنك المركزي التركي عن حزمة من الإجراءات، اليوم الإثنين، لضمان الإستقرار المالي في البلاد عبر منع تدهور عملتها الليرة والتي شهدت تراجعاً كبيراً
2018-08-13

سما الأردن |  أعلن البنك المركزي التركي عن حزمة من الإجراءات، اليوم الإثنين، لضمان الإستقرار المالي في البلاد عبر منع تدهور عملتها الليرة والتي شهدت تراجعاً كبيراً إثر دخول العقوبات الأمريكية ضد تركيا حيز التنفيذ، مع  وعده بتوفير السيولة النقدية وبكل الكميات المطلوبة للبنوك والمصارف المحلية.

وقرر البنك خفض نسب متطلبات إحتياطي الليرة بالنسبة للبنوك التجارية لدى البنك المركزي بمقدار 250 نقطة كأساس لجميع فترات الإستحقاق، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات ستوفر حوالي 10 مليارات ليرة و6 ميارات دولار وما يعادل 3 مليارات دولار من الذهب.

في الوقت نفسه أشار البنك المركزي إلى إمكانية استخدام العملة الأوروبية الموحدة اليورو لدعم احتياطيات الليرة إلى جانب الدولار الأمريكي.

وتراجعت الليرة التركية في الأسواق الآسيوية صباح اليوم إلى مستوى قياسي جديد بعد أن كانت قد فقدت أكثر من 20% من قيمتها يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، حيث جرى تداول العملة التركية بأكثر من 7 ليرات لكل دولار و8 ليرات لكل يورو.

وفقدت الليرة حوالي 50% من قيمتها منذ بداية العام الحالي في ظل المخاوف بشأن قوة الإقتصاد التركي وتصاعد الخلاف بين واشنطن وأنقرة على خلفية اعتقال تركيا لقس أمريكي بتهمة المشاركة في محاولة الإنقلاب الفاشلة.

وكان وزير المالية التركي براءت البيرق، وهو صهر الرئيس، قد قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة "حرييت" واسعة الإنتشار إن "مؤسساتنا ستتخذ التدابير الضرورية إعتبارا من اليوم لتخفيف الضغط عن الأسواق".

وتابع البيرق "وضعنا خطة عمل لمصارفنا وللشركات الصغرى والوسطى، وهي القطاعات الأكثر تضرراً جراء التقلبات الحالية في العملة" مؤكدا "كما سبق وقلت، كل خططنا جاهزة" للتحرك واتخاذ تدابير حيال الوضع الراهن.

تعليقات القراء

تعليقات القراء