"الأوقاف" تحدد آخر موعد لتسليم تصاريح الحج

الحج 2019   تصاريح الحج    تسجيل الحج 2019
2019-05-17
حنين العبداللات

سما الاردن | أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامیة، أن یوم الأحد ھو آخر موعد لاستلام تصاریح الحج للعام الحالي، وفق الناطق الإعلامي باسم الوزارة حسام الحیاري. 

وقال الحیاري إنه لن یصار إلى تمدید فترة تسلیم تصاریح الحج، والتي ستنتھي مساء ذلك الیوم، مضیفا أن كل من یتخلف عن استلام تصریح الحج بعد انتھاء المدة المحددة یعد مستنكفا ویفقد حقه بالتصریح.

وأوضح، في تصریحات صحفیة، أن تسلیم التصاریح یتم من خلال مراجعة مراكز التسجیل التي اختارھا الحاج أثناء التسجیل الأولي، وذلك من الساعة 9 صباحاً وحتى الـ6 مساء، بما في ذلك أیام الجمعة والسبت، مضیفا أنه یشترط الحضور الشخصي لصاحب التصریح مصطحباً معه ھویة الأحوال المدنیة، إضافة إلى إثبات محرمیة للإناث. 

وشدد الحیاري على ضرورة إتمام إجراءات التسجیل واختیار البرنامج والشركة عبر البوابة الإلكترونیة للحاج والمعتمر، ودفع رسوم الحج خلال 3 أیام عمل من استلامه التصریح، . 

وبخلاف ذلك یعد التصریح لاغیاً وأشار إلى أن عدد الحجاج الذین استلموا تصاریح الحج بلغ 4380 ،في حین بلغ عدد الحجاج الذین أتموا إجراءات التسجیل عبر بوابة الحاج والمعتمر الالكترونیة واختاروا برامجھم وشركاتھم 3700.

 وكانت ”الأوقاف" أتاحت ھذا العام أمام الحجاج الأردنیین إتمام جمیع إجراءات الحج من خلال بوابة الحاج والمعتمر الإلكترونیة.

وبحسب النظام الإلكتروني، یحصل الحاج على عقد إلكتروني، یحفظ حقوقه، بمجرد إتمام عملیة التسجیل.

 أما في حال عدم رغبة الحاج بالتسجیل إلكترونیاً، فیستطیع مراجعة إحدى شركات الحج والعمرة المعتمدة، التي تقوم ھي بدورھا بالعملیة الإلكترونیة عنه وحسب اختیاره. 

وبحسب ما قررت الوزارة، سیتم تفویج الحجاج الأردنیین للمدینة المنورة على فوجین ولمدة یومین، قبل التوجه لمكة المكرمة ولیس كما تم العمل به العام الماضي؛ حیث كان التفویج لمكة المكرمة قبل المدینة المنورة. 

وعن السكن، اختارت الوزارة منطقة (العزیزیة) لتكون سكن الحجاج الأردنیین من خلال اختیار ثلاثة أبراج باعتبار العزیزیة قریبة من منى ومن مشاعر الحج.

أما حجاج الجو فسیكون سكنھم في جرول بمكة، الذي یبعد 5.1 كیلومتر عن الحرم المكي وسكن (ممیز) في عرفات، أما في المدینة المنورة فالسكن سیكون قریبا من المنطقة المركزیة المجاورة للحرم في محیط 500 متر عن الحرم المدني سواء لحجاج البر أو الجو.

 أما عن الأسعار لموسم الحج المقبل، فستكون لحجاج البر الخدمات العادیة 1940 دینارا تشتمل على سعر الھدي والنقل والخدمات وبوفیه مفتوح إفطار وعشاء وتسجیل خدمات، ویضیف حجاج الجو قیمة تذكرة الطائرة، رغم أن الأسعار كانت العام الماضي 2140 دینارا، فیما أرجع وزیر الأوقاف عبدالناصر أبو البصل ذلك إلى ”ارتفاع الأسعار واختلاف السكن وعدم شمول الھدي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء