الأمير الحسن يدعو لرتق الهوة بين أعمدة الأمة الأربعة

برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، نظم المنتدى، أمس الأحد، مؤتمر "أعمدة الأمة الأربعة"، التي تعرف بأنها العرب
2018-07-23
يوسف الشبول

سما الأردن | برعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، نظم المنتدى، أمس الأحد، مؤتمر "أعمدة الأمة الأربعة"، التي تعرف بأنها العرب والترك والفرس والكرد، بحضور مثقفين وأكاديميين وممارسين سياسيين وناشطين مدنيين من دول منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا.
وفي كلمة له خلال افتتاح أعمال المؤتمر، قال سموه إن المكونات الديموغرافية الأربعة تعاني من اختلافات فكرية وسياسية وثقافية، وأن التحديات التي تجمعها كثيرة، وعلينا أن لا ندع الفوارق تسيطر على المشتركات.
وأشار سموه إلى ضرورة مواجهة التحديات التي تفرض نفسها علينا بأسلوب القضايا الجامعة مثل تحقيق الأمن الشامل بمفهوم التصدي لأسلحة الدمار الشامل، ومفهوم مواجهة التحديات الحياتية في تحقيق كرامة الإنسان وحاجاته الأساسية، والتحرر من الجوع والخوف.
وأكد أهمية إيجاد مشروع ثقافي حضاري جامع، يعيد لأمتنا ومنطقتنا دورها الإنساني والحضاري كما كانت مصدر إشعاع فكري لمدة خمسة قرون متوالية في العصور الوسطى، ومركز ربط بين الشرق والغرب، وإلاّ فإن أهميتنا الجغرافية والبشرية والمواردية ستصبح بيد الآخرين يتصرفون بها حسب مصالحهم.
وطرح، خلال المؤتمر، عدد من المثقفين الأتراك والإيرانيين والأكراد إضافة إلى المثقفين العرب، وجهات نظرهم ومفهومهم على أساس أن تاريخنا وديننا المشترك هو الذي أثبت أنه المرجع الذي يجمعنا، مشيرين إلى أن الماضي والحاضر والمستقبل مشترك فيجب العمل على زيادة اللحمة فيما بيننا، ودعوا إلى تعزيز مبدأ المواطنة الحاضنة للتنوع والتي تضمن الحياة الإنسانية الكريمة....بترا

تعليقات القراء

تعليقات القراء