اكتشاف كنز أثري في جرش,,, تفاصيل

اكتشاف كنز أثري في جرش,,, تفاصيل
2018-10-06

سما الاردن | أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان صدر عنها السبت عن اكتشاف 3 تماثيل أثرية في جرش شمالي الأردن.

وقالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب خلال تفقدها موقع حفرية البعثة الفرنسية في جرش في الحمامات الشرقية إن 'البعثة سجلت خلال هذا الموسم اكتشاف 3 تماثيل تمثل آلهة المسارح وتمثال يمثل آلهة النبيذ (ديونسوس) وآنية برونزية تستخدم لحفظ العطور وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية وتمثل هذه الاكتشافات في موقع أثري مثل الحمامات الشرقية أهمية كبيرة جدا ليس في الأردن ولكن على مستوى العالم'، وفق البيان.

وبحسب البيان 'قامت عناب صباح السبت بزيارة إلى موقع الحمامات الشرقية في مدينة جرش يرافقها أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه، ومدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان حيث كان باستقبالهم في موقع الحمامات الشرقية مدير آثار جرش زياد غنيمات ونائب مدير شرطة جرش العقيد جمعة الحمايده ومدير سياحة جرش بسام توبات'.

واستمعت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إلى 'شرح مفصل من مدير آثار جرش زياد غنيمات والدكتور توماس ليبون مدير الحفرية من جامعة تورس الفرنسية عن الاكتشافات الجديدة في الموسم الحالي 2018'.

كما تم الكشف 'خلال موسمي التنقيب الأثري لعامي 2016/2017 عن العديد من التماثيل والتي تمثل الآلهه زيوس وأفرودايت (آلهة الحب والجمال) ورأس جوليا (آلهة الشمس) بالإضافة إلى 3 تماثيل تمثل آلهة المسارح وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية'.

وأضاف البيان أن الوزيرة 'استكملت جولتها التفقدية لمشروع الصيانة والترميم لتمثالي (زيوس وأفرودايت) وقدم الدكتور توماس فيبر مدير المشروع من الجامعة الألمانية الأردنية شرحا موسعا عن أعمال الصيانة والترميم لهذين التمثالين واللذين سيتم عرضهما في مركز زوار جرش مع بداية الشهر المقبل'.

وأعلنت الوزيرة عناب أن 'الوزارة ستقوم بحملة ترويجية واسعة لإشهار هذه الاكتشافات الحديثة بعد أن يتم عرضها في مركز زوار جرش ليطلع عليها كل من يزور موقع آثار جرش'.

وستقوم الوزارة 'بخطة ترويجية لهذه المكتشفات الحديثة في مدينة جرش والتي تعتبر الأولى ليس في مدينة جرش الأثرية ولكن على مستوى العالم والتي ستسهم في ترويج الحركة السياحية لموقع آثار جرش والمواقع الأثرية في الأردن'.

تعليقات القراء

تعليقات القراء