اجتماع بين مجلس نقابة الصحفيين وحملة "من حقي انتسب" السبت المقبل

اجتماع بين مجلس نقابة الصحفيين وحملة "من حقي انتسب" السبت المقبل
2018-07-29

يلتقي يوم السبت الرابع من آب المقبل أعضاء ممثلين عن حملة "من حقي أنتسب" مع مجلس نقابة الصحفيين بدعوة من الأخير للتباحث في مطالب الحملة . 

ورحبت الحملة بدعوة المجلس ، معتبرة إياها  بادرة طيبة لفتح باب الحوار من أجل وضع آلية واضحة لتحقيق مطالبها الثمانية، والتي أكدت على تمسكها بها جميعها.

ويمثل الحملة في الاجتماع عددٌ من الزملاء الصحفيين الناشطين فيها والممثلين لخريجي كليات الإعلام المختلفة بالمملكة ، وهم :- شفاء القضاة، شلاش الزيود، ابراهيم الساحوري، صدام المشاقبة، محمد الزعارير و محمود الشرعان. 

ويأتي هذا اللقاء بعد سلسلة من الفعاليّات التي أقامتها الحملة والتي تأتي امتداداً لحملات أخرى سابقة طالبت بحق خريجي كليات الصحافة بالانضمام للنقابة أسوة بباقي النقابات المهنيّة.

يذكر أن عريضة بالمطالب التفصيليّة قد قدّمت لمجلس النقابة من قبل الحملة وتالياً بنود ما تنص عليه 

أولاً: أن توفر النقابة التدريب للخريجين فور تخرجهم بالتنسيق مع الجامعات والمؤسسات الإعلامية، وبعد الانتهاء من التدريب، يتم نقلهم إلى سجل الصحفيين غير المزاولين، وفي حال ممارسة أحدهم المهنة وعمل في اية مؤسسة إعلامية مرخصة ينتقل إلى سجل الصحفيين المزاولين بشكل مباشر كونه تجاوز فترة التدريب.

ثانياً: أن يتم تسهيل إجراءات الانتساب إلى سجل الصحفيين المزاولين، بحيث يتدرب حامل شهادة البكالوريوس لمدة عام، وحامل شهادة الماجستير لمدة ستة أشهر بإشراف النقابة، ولا يشترط لانتسابه للنقابة حصوله على رقم للاشتراك بمؤسسة الضمان الاجتماعي أو عقد عمل أو كتاب تعيين، وذلك وفقاً للمادة الخامسة من قانون النقابة التي تتحدث عن التدريب قبل الانتساب وليس التعيين.

ثالثاً: أن يتم تفعيل دور النقابة في مراقبة وضع العاملين في  المؤسسات الإعلامية الخاصة، ومحاسبة إدارة أية مؤسسة إعلامية لا تمنح العاملين لديها حقوقهم المعيشية وفقاً لقانون العمل، خاصة وأن كثيرًا من إدارات المؤسسات الإعلامية الخاصة هم أعضاء في النقابة.

رابعاً: أن يتم توسيع قاعدة الاعتراف بالمسميات الوظيفية التي يُسمح لها بالانضمام للنقابة، بحيث تشمل كل من يقوم بالعمل الإعلامي في كافة المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة، بما في ذلك العاملين في مكاتب العلاقات العامة من حملة شهادات الصحافة والإعلام في المؤسسات الحكومية والخاصة، والعاملين في المجال الأكاديمي في كليات الصحافة والإعلام في الجامعات الأردنية.

خامساً: أن يتم توسيع الاعتراف بالمؤسسات الإعلامية التي تعتمدها النقابة للتدريب، بحيث تشمل جميع المؤسسات الإعلامية المرخصة من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بما في ذلك المؤسسات الإعلامية التابعة للجامعات وكليات الاعلام، والمؤسسات الإعلامية المتخصصة في مختلف المجالات الرياضية والطبية والدينية والثقافية وغيرها.

سادساً: ممارسة الشفافية والوضوح في عمل لجنة العضوية وتوضيح أسباب رفض الطلبات مستوفية الشروط في وقت سابق.

سابعاً : تفعيل دور النقابة بالضغط على المؤسسات الإعلامية لمنح خريجي الإعلام الأولوية في التوظيف بالمؤسسات الإعلامية في القطاعين الخاص والعام.

ثامناً : التوقف عن رفض طلبات انضمام الصحفيين العاملين في المؤسسات الإعلامية التي لم تلتزم بدفع المستحقات المالية للنقابة، حيث انه من غير العدل ان تعاقب النقابة العاملين في تلك المؤسسات على قرار لم يتخذوه هم، بل اتخذته إدارات مؤسساتهم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء