ابرز الإشاعات التي تم تداولها عام 2018

ابرز الإشاعات التي تم تداولها عام 2018
2019-01-02
ن.ب

سما الاردن | رصدت الإشاعات خلال شهر كانون الأول انتشار 54 إشاعة، وبقي»العفو العام» في القائمة للشهر الرابع على التوالي بإشاعة واحدة فقط، ولم تسلم الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة الأردنية من ضعاف الأنفس وحصدت 8 إشاعات. 

وأظهر الرصد انتشار الإشاعات ضمن ثلاثة محاور، الأول الفيديوهات المفبركة، الثاني الصور، الثالث الأخبار الكاذبة.
وقد بلغ مجموع الأخبار الكاذبة 42 والصور 7 والفيديوهات 5.

وفيما يلي استعراض لهذه الإشاعات:

المحور الأول:

الفيديوهات المفبركة

١- فيديو: اختطاف سيدة من قبل سائق تكسي بعمان.

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) مقطع فيديو لسائق تكسي يحاول اختطاف سيدة على حد قول ناشري الفيديو، الأمر الذي نفاه مصدر أمني وأشار إلى أن حقيقة الفيديو ان مواطنا يعمل سائقاً على مركبة تكسي قام بأخذ زوجته لمحاولة ارجاعها او الحديث معها او شيء من هذا القبيل.

ولفت المصدر الى ان السيدة قدمت شكوى إلى المركز الامني وتم تحويلها إلى حماية الاسرة لمتابعة التحقيق بالقضية واجراء المقتضى القانوني اللازم.
2- فيديو: خلط البنزين بالماء في الأردن.
انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) يظهر خلط البنزين بالماء، والحقيقة أن البنزين لا يمكن خلطه بالماء، وإن حدث خطأ بتسرب الماء إلى خزانات البنزين، فهذا يعني تعطل جميع السيارات التي تزودت بالبنزين من تلك المحطة تعطلا كاملا.
3- فيديو: ورشة عمل بصاروخ قص حديد في غرفة مرضى في البشير.
تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك،واتس آب) فيديو حول ورشة عمل بصاروخ قص حديد في غرفة مرضى في مستشفى البشير على حد زعمهم، وأكدت وزارة الصحة أن هذا الفيديو لا يمت للواقع بصلة وهو عار عن الصحة، وقال الناطق الرسمي بإسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي إن هذا الفيديو ليس في اي من مستشفيات الوزارة على الاطلاق.
4- فيديو: تعرض سعودي للاعتداء والسلب في الأردن.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر،واتس آب) مقاطع فيديو تظهر تعرض أحد الأشخاص من الجنسية السعودية للاعتداء عليه وسلبه زاعمين أنها في الأردن، حيث أوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم عامر السرطاوي أنه وبمتابعة ما تم تداوله تبين أنه لم تسجل لدى أي من وحدات الأمن العام في كافة المحافظات شكوى بهذا الخصوص ولم تردهم اية معلومات حولها.
وأكد أنه جرى التواصل مع سفارة المملكة العربية السعودية في عمان وتبين أنه لم يرد إليهم أية شكوى أو معلومات بوقوع تلك الحادثة أو أية حادثة أخرى مشابهة.
5- فيديو: 230 كاميرا مخالفات مخفية داخل السيارات.
تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك،واتس آب) فيديو يشير إلى استحداث 230 كاميرا مراقبة للمخالفات مخفية في المركبات على حد زعمهم. ونفى نائب مدير إدارة السير العقيد باسم الخرابشة صحة هذا الفيديو، مؤكدا أن المعلومات المتداولة إشاعة، وان هذا الفيديو غير مصور في الأردن وهذه التقنيات ليست مستخدمة في الأردن.
المحور الثاني: الصور المفبركة
1- صورة: طماطم سامة في الأردن.
انتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي (فيس بوك،واتس آب) صورة تظهر حبة طماطم ذات لون مائل للأصفر والأبيض وعلق أحد المهندسين الزراعيين عليها قائلا: إنها سم قاتل، حيث أكدت وزارة الزراعة أن هذه الصورة ليست من المحاصيل الأردنية أولا وأن هذه الإصابة ليس لها أضرار على صحة الإنسان ثانيا.
2- صورة: الديوان الملكي يرعى حفلا بـ 33 مليون دينار.
تداول نشطاء موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) صورا لموافقة الديوان الملكي الهاشمي على تمويل ورعاية حفل فني كبير بمشاركة كبار الفنانين وذلك في شهر شباط القادم بمناسبة تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية، الأمر الذي استغربته إدارة الاعلام والاتصال في الديوان الملكي الهاشمي وقالت إن مثل هذه الأخبار المفبركة تستهدف، وللأسف، النيل من مؤسسات الدولة، من خلال بث وترويج المعلومات المغلوطة.
وأوضحت أنها تلقت كتابا من مؤسسة الأمل الأردنية للإنتاج الفني يتضمن طلب رعاية ملكية سامية لحفل فني ستقيمه المؤسسة بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك والذكرى العشرين لتولي جلالته سلطاته الدستورية بمشاركة أربعة من الفنانين العرب والأردنيين، حيث إن طلب الرعاية ما زال قيد الدراسة والتقييم ولم يتخذ أي إجراء بخصوصه، علما بأن الكتاب لم يشر لأي مبالغ مالية ولم يطلب على الإطلاق دعما ماليا.
3- صورة: وجبة طعام لقوات الدرك.
تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، واتس آب) صورة وجبة طعام متواضعة تم توزيعها على قوات الدرك خلال تواجدهم بمنطقة الدوار الرابع يوم الخميس الموافق 6-12-2018 أثناء الاحتجاجات، حيث إن هذه الصورة غير صحيحة ولا تمت للواقع بصلة وأنه لم يتم تقديم أي وجبة رئيسة للعاملين من قوات الدرك، إنما يتم تناول الوجبات الرئيسة داخل وحداتهم قبل الخروج إلى الواجب ويتم أيضا توزيع وجبات خفيفة أثناء تواجدهم في الميدان؛ لكن هذه الصورة غير صحيحة قطعا ولا علاقة لها بما قدم لهم في الميدان.
4- صورة: اقتلاع عيني كلب وقص ذيله.
انتشر على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك،تويتر،واتس أب) خبر مفاده أن مجهولين قاموا باقتلاع عيني كلب وقص ذيله وتعذيبه بشدة في الأردن، وبعد التأكد من هذه الصور اتضح أنها في رومانيا، حيث تعرض الكلب لحادث سيارة واحتمى بالقرب من مسار سكة حديد، وقطع ذيله أثناء مرور القطار، وتم إنقاذه.
5- صورة: وثيقة بيع أملاك لمواطن في القدس.
انتشرت على بعض المواقع الالكترونية وموقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) صور لوكالة بيع أرض في القدس، اكدت مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأنه وبعد التدقيق في سجلات الوزارة وفحص صورة الوثيقة/الوكالة المنشورة تبين بأن الوثيقة مزورة وكذلك الاختام والتواقيع. 
6- صورة: تعذيب أحد المواطنين من قبل الأمن الوقائي.
نشر أحد حسابات موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) صورة لشخص تعرض للتعذيب من قبل الأمن الوقائي، بالتزامن مع احتجاجات قرب الدوار الرابع على حد زعمه، الصورة هذه غير صحيحة؛ فالصورة ليست في الأردن ولا تتعلق بالاحتجاجات التي جرت في محيط الدوار الرابع، بل هي لأحد المواطنين العرب الذين تعرضوا للتعذيب في بلادهم.
7- صورة: رسم بند التلفزيون على فاتورة الكهرباء هو 3 دنانير.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) صورة لفاتورة كهرباء تظهر أن بند رسم التلفزيون هو 3 دنانير، وبحسب الحكومة فإن هذا الغلط هو خطأ مطبعي على تلك النسخة وما زالت قيمة بند رسوم التلفزيون دينارا واحدا.
المحور الثالث: الأخبار الكاذبة
1- الإشاعة: خصخصة المقاصف في المدارس الحكومية.
انتشر على وسائل التواصل الإجتماعي (فيس بوك،تويتر،واتس آب) أنباء تفيد بأن وزارة التربية والتعليم تتجه إلى خصخصة المقاصف التابعة لها في المدارس الحكومية، الأمر الذي نفاه أمين عام الوزارة محمد العكور، مؤكدا أنها معلومات غير صحيحة ولم تتم مناقشتها أبدا.
2-الإشاعة: قطع مبرمج لخدمات الحكومة الإلكترونية والإنترنت لمدة 24 ساعة في المملكة.
تناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر) أنباء عن نية الحكومة قطع الإنترنت لمدة 24 ساعة عن الأردن، كشفت وثائق حصلت عليها «الدستور» صادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الوزارة بصدد توسعة كوابل الالياف الضوئية، واستبدالها بكوابل ذات سعات أعلى لأغراض خدمة الشبكة الحكومية الامنة وتوسعتها. وبينت أن الانقطاع المبرمج سيشمل 17 مؤسسة حكومية فقط ولمدة 24 ساعة.وأكدت أن خدمات الإنترنت بالمملكة للأفراد والشركات لا علاقة لها بهذا الانقطاع المبرمج.
3- الإشاعة: كل من أتم 18 عاما ملزم بتقديم إقرار ضريبي.
أعاد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) للشهر الثاني على التوالي تداول معلومات تفيد بأن كل مواطن أردني أتم الـ 18 عاما ملزم بتقديم إقرا ر ضريبي سنوي ويجب عليه أن يحصل على رقم ضريبي،حيث أوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018 لم يتضمن أي إلزام لمن بلغ عمره 18 عاما بتقديم إقرار ضريبة الدخل.
وجددت التأكيد أن القانون، الذي أصبح نافذا بعد صدوره في الجريدة الرسمية، لم يلزم كل مواطن بلغ عمره 18 عاما بأن يكون له رقم ضريبي، ولم يلزمه أيضا بتقديم إقرار ضريبي ولم يرد نص على ذلك في أي من مواد القانون.
4- الإشاعة: تخفيض وزن إسطوانة الغاز 3 كغم بدلا من رفع سعرها.
انتشر على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) معلومات بأنه تم تخفيض وزن إسطوانة الغاز 3 كغم بدلا من رفع سعرها، وهذه المعلومات مغلوطة، فبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية فقد استمرت الحكومة بدعم اسطوانة الغاز المنزلي (12.5كغم) كما جرت العادة بنفس المواصفات والوزن المعتاد.
5- الإشاعة: الداخلية والدفاع المدني ضمن تقرير اللجنة الملكية المكلفة بالتحقيق بحادثة البحر الميت.
تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) معلومات تفيد بأن تقرير اللجنة الملكية المكلفة بالتحقيق في كارثة البحر الميت قد حمّل ضمن نتائجه وزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني مسؤولية الحادثة، الأمر الذي نفاه مصدر مسؤول في اللجنة الملكية، لافتا إلى أن التقرير تضمن شكر كوادر ومرتبات الدفاع المدني والأمن العام والأجهزة الأمنية كافة على ما قدموه من جهد كبير، لافتا إلى أن ما ورد في التقرير تجاه تلك الأجهزة هي توصيات لتحسين الأداء في قادم الأيام وليس كنتيجة تحقيق.
6-الإشاعة: بيع علكة «الكيف» لتحسين المزاج في إربد.
أثار بيع فتاة في إربد للعلكة جدلا واسعا بين الأردنيين لزعمها أنها «تحسن المزاج»، وانتشرت العلكة بين المواطنين بعد أن اطلقوا عليها «علكة الكيف» لما لها من دور في تحسين المزاج بحسبهم، حيث قامت مؤسسة الغذاء والدواء في إقليم الشمال بفحص عينات منها، ليتبين أنها مطابقة للمواصفات.
7- الإشاعة: أكياس شاي تحتوي متبقيات مبيدات حشرية بالأسواق الأردنية.
نفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء صحة معلومات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود متبقيات مبيدات حشرية في أكياس الشاي بالأسواق الأردنية.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات ان كوادر المؤسسة في مديريتي الغذاء والمناطق تابعوا ما نشر من اخبار غير دقيقة في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود متبقيات مبيدات حشرية بأكياس الشاي في الأسواق الأردنية، ومن ضمنها ماركات تجارية معروفة.
8- الإشاعة: جامعة مؤتة ترفع رسوم التسجيل.
تداول بعض طلاب جامعة مؤتة أنباء عن رفع رسوم التسجيل، الأمر الذي نفاه مدير العلاقات العامة والاعلام في جامعة مؤتة وليد الرواضية وقال إن ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي من قبل بعض الطلبة غير صحيح جملة وتفصيلا وأكد ان الرسوم على حالها ولم يطرأ عليها أي تعديل مطلقا.
9- الإشاعة: رفع أسعار المياه.
تداولت مواقع الكترونية ورواد موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) معلومات وتحليلات حول نية الحكومة رفع سعر المياه بعد نشر دراسة لوزارة المياه والري حول كلفة متر المياه في الأردن ومحاولات لخفضه، الأمر الذي نفته وزارة المياه والري مؤكدة أن الهدف من نشر هذه الدراسة إعلام المواطن الأردني بكلفة المتر الواحد التي وصلت إلى 3.28 دولار.
10-الإشاعة: فرض ضريبة على الصرف الصحي.
انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك،واتس آب) أخبار عن نية الحكومة فرض ضريبة على الصرف الصحي، فيما اكدت وزارة المياه والري ان ضريبة المسقفات مقرة منذ سنوات طويلة ويتم تحصيلها من قبل البلديات لصالح وزارة المالية / الخزينة ومنها جزء لصالح مشاريع الصرف الصحي لوزارة المالية وليس لوزارة المياه والري وهي ضريبة مقرة من عشرات السنين على العقارات وتجبى سنويا مرة واحدة من قبل البلديات ولا علاقة للمياه بتحصيلها.
وشددت الوزارة على انه لم يتم فرض اي ضرائب جديدة بتاتا تتعلق بوزارة المياه والري بسلطتيها المياه ووادي الاردن.
11- الإشاعة: بيع أرض القاعدة الجوية في تلاع العلي بـ 1,5 مليار.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،توتير،واتس آب) أنباء عن صفقة لبيع أراضي القاعدة الجوية في منطقة تلاع العلي البالغة مساحتها 860 دونما وازالة المنشآت في أرض القاعدة بهدف تسليمها للمشتري، وبحسب القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية فإن هذه المعلومات مغلوطة فالإجراءات في الموقع عسكرية والقاعدة تقوم بعملها كالمعتاد ولا يوجد شيء غير ذلك.
12-الإشاعة: 290 ألف دينار رواتب لموظفين لا عمل لهم في رئاسة الوزراء.
تناقل رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) معلومات عن أن رئاسة الوزراء بها 300 موظف وهي لا تحتاج إلا لـ 50 موظفا على حد زعمهم، وأن عدد المستشارين فيها 21 وتقدر رواتبهم بـ 130 ألف دينار عدا عن رواتب الموظفين الفائضين عن حاجتها وعددهم 250 موظفا يتقاضون حوالي 160 ألف دينار،أي أن رئاسة الوزراء تدفع شهريا 290 ألف دينار رواتب لموظفين لاعمل لهم. وبحسب رئاسة الوزراء فإن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة؛ إذ إن عدد موظفي رئاسة الوزراء لا يتجاوز 285 موظفا، أما المستشارون فعددهم 9، اثنان منهم مكلفان للعمل خارج الرئاسة (إلى الهيئة المستقلة للإنتخاب ومؤسسة آل البيت) ومستشار واحد معار للعمل لدى اتحاد البرلمان العربي،ورواتبهم محددة حسب سلم الرواتب المحدد في نظام الخدمة المدنية المعمول به.
13-الإشاعة: موسى التعمري في «فيورنتينا» الإيطالي مقابل 20 مليون دولار.
نشرت مواقع إلكترونية وبعض رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أخبارا عن قرب انضمام لاعب كرة القدم الأردني موسى التعمري إلى نادي فيورنتينا الإيطالي مقابل صفقة بقيمة 20 مليون دولار، رغم أنها معلومات غير مؤكدة وليست رسمية حتى اللحظة حول اللاعب الذي ينتظم حاليا في صفوف نادي «أبويل» القبرصي.
14- الإشاعة: تسريب غاز الامونيا في العقبة. 
نفى محافظ العقبة صالح النصرات وجود أي تسرب لغاز الأمونيا بنسب عالية من إحدى المنشآت الصناعية على الشاطىء الجنوبي لخليج العقبة. وأوضح المحافظ أنه بعد قياس نسبة الأمونيا بالجو من قبل مديرية البيئة في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة تبين أن النسبة طبيعية، مشيراً إلى أن الحالات التي تم إسعافها للمستشفى كانت نتيجة معاناتها من سيرة مرضية سابقة وقد تلقت الإسعافات الأولية اللازمة وتم تخريجها من المستشفى وحالتهم العامة جيدة.
15- الإشاعة: تعميم جديد يمنع بث إقامة الصلاة وخطبة الجمعة عبر مكبّرات الصوت في المساجد.
أثار نشر التعميم المتعلق بمنع بث إقامة الصلاة وخطبة الجمعة عبر مكبّرات الصوت في المساجد جدلا واسعا في الشارع الأردني، وعتبره البعض أنه قرار جديد. وقال وزير الاوقاف عبدالناصر أبو البصل لبرنامج صوت المملكة على قناة المملكة إن التعميم الذي أصدرته الوزارة بشأن الالتزام بالأذان الموحّد، وحصر استعمال مكبرات صوت في رفع الأذان، هو «تعميم إداري قديم وموجود منذ السبعينيات، وهدفه تنظيم العمل في المساجد».
16-الإشاعة: استقالة وزير الاوقاف والمقدسات الإسلامية.
بعد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أنباء عن نية استقالة وزير الأوقاف عبدالناصر أبوالبصل على إثر إلغاء رئيس الوزراء تعميمه حول منع إذاعة أذان الإقامة عبر السماعات الخارجية للمساجد نفى وزير الاوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية خبر استقالته وقال إنه لا يفكر بالاستقالة.
17- الإشاعة: إلغاء تصريح تصوير فيلم في مسجد أبو نصير.
اوضح وزير الاوقاف عبد الناصر ابو البصل حقيقة تصوير فيلم بمسجد ابو نصير بعد ان انتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي أخبار عن إلغائه تصريح يسمح بالتصوير داخل وخارج المسجد، الامر الذي اوضحه أبو البصل قائلا إنهم أوقفوا التصريح ولم يلغوه وخاطبوا هيئة الافلام بذلك، ولفت الى انه اذا ثبت أية تجاوزات تخالف الثوابت والقيم سنقوم بإلغاء الموافقة على التصوير.
18- الإشاعة: زلزال مدمر سيضرب الأردن.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) أنباء عن هزة أرضية متوقعة ستضرب الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة. وتعتبر هذه الأنباء غير صحيحة بحسب رئيس مركز الزلازل الأردني الدكتور محمد القريوتي، فالدراسات الزلزالية تشير إلى أنه لا يمكن ولا بأي حال من الأحوال التنبؤ أو توقع أي زلزال مهما كانت قوته.
19- الإشاعة: كندا تضبط 67 قطعة أثرية مسروقة من المتاحف الأردنية مهربة بحقيبة دبلوماسية.
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر) أخبار مزعومة تفيد بأنه للمرة الثانية وخلال أسبوع واحد، سلطات الجمارك الكندية تضبط 67 قطعة أثرية أصلية مسروقة من المتاحف الأردنية جرت محاولة تهريبها إلى كندا عبر حقائب دبلوماسية، وبحسب مدير عام دائرة الآثار بالوكالة يزيد عليان أن هذه الأخبار غير صحيحة ولم يتم تهريب الآثار في حقيبة دبلوماسية، فقط ضبطت السلطات الكندية اثارا مهربة من الأردن في مطار تورنتو على دفعتين إحداهما في عام 2016 والاخرى في عام 2017 ويقدر عدد المسروقات بـ 48 قطعة أثرية ولم تتم سرقة الآثار من المتاحف بل تم نهب أغلبها من المقابر في أطراف المدن وأن هذه القطع ستصل إلى المملكة في أقرب وقت.
20- الإشاعة: صدور مسودة قانون العفو العام.
تناقلت مواقع الكترونية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) مسودة لقانون العفو العام «قبل صدورها» زاعمه أنه القانون الخاص بالعام 2018، جاء ذلك في أعقاب نشر أحد النواب النص عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»، ألأمر الذي نفاه وقتها رئيس ديوان الرأي والتشريع نوفان العجارمة.
21- الإشاعة: نائب ألماني يدعو لتخفيض منح أوروبا للأردن.
تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أخبارا مزعومة تفيد بأن النائب الألماني «يانسن شاب» يدعو لتخفيض منح أوروبا المقدمة للأردن. ويعتبر هذا الأمر غير صحيح إذ إن الاسم الوارد في الإشاعة غير صحيح والاتحاد الاوروبي مستمر بتقديم الدعم إلى الأردن في ضوء المسؤوليات الكبيرة التي يتحملها إزاء مختلف القضايا والظروف.
22- الإشاعة: مادة مسرطنة في بودرة الأطفال.
قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر) حول احتواء منتج بودرة الأطفال «جونسون بيبي» على مادة الاسبستوس المسرطنة غير صحيح، وبينت المؤسسة أنها سحبت عينات من بودرة الأطفال والتي تحمل عدة أسماء تجارية وقامت بتحليلها وفق الأصول في مختبرات الجمعية العلمية الملكية للكشف عن وجود المادة، واظهرت نتائج التحليل خلو المنتج منها.
23- الإشاعة: شحنة بنزين مستوردة جديدة مخالفة للمواصفات ستدخل الأردن.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) أنباء عن وصول شحنة بنزين مستوردة مخالفة للمواصفات والمقاييس ستدخل السوق الأردنية، فيما اكدت الحكومة على انها لن تسمح بإدخال أي شحنة بنزين مستوردة لا تطابق المواصفات الفنية الأردنية.وشددت على أنها لن تسمح بدخول الباخرة المحملة بمادة البنزين في حال كانت مخالفة لمتطلبات القاعدة الفنية الاردنية.
24- الإشاعة:السفارة الأمريكية تحذر رعاياها بالأردن من هجمات إرهابية.
نشرت مواقع الكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر) أخبارا تتحدث عن تحذيرات صادرة عن السفارة الأمريكية لرعاياها في الأردن بخصوص احتمال هجمات إرهابية على الحدود السورية والعراقية؛ الامر الذي نفته السفارة الأميركية في عمان مؤكدة انها لم تصدر اي تحذير لرعاياها في الأردن، وقال المتحدث الرسمي باسم السفارة ايريك باربي إن البيان الصادر هو بيان سنوي روتيني وهو بيان ارشادي وليس تحذيريا، ولم يحدث اي تغيير او اجراء عليه.
25- الإشاعة: لقاء سري يجمع وزير المياه بوزير الطاقة الإسرائيلي. 
تداولت مواقع الكترونية أخبارا نقلتها عن صحف إسرائيلية عن اجتماع سري جمع بين وزير المياه الأردني المهندس رائد ابو السعود ووزير الطاقة في الكيان الصهيوني يوفال شتاينتس؛ الأمر الذي نفاه أمين عام وزارة المياه والري علي صبح، وأكد أن اللقاء لم يجرِ مطلقا.
26- الإشاعة: صرف شيك لرئيس الديوان الملكي من الدفاع المدني.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) معلومات عن صرف شيك من مديرية الدفاع المدني لرئيس الديوان الملكي العامر، فيما أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني بيانا دحضت فيه هذه المعلومات المغلوطة، وأكدت أن هذا الامر غير صحيح وأنه لا يمكن إعطاء أي مبالغ نقدية من صناديق الدفاع المدني لأي جهة، وأن مؤسسة الديوان هي أجلّ من أن تتلقى الدعم من أحد.
27- الإشاعة: «النزاهة والفساد» تحول ملفا يتعلق بميناء العقبة الجديد إلى نقابة المهندسين. 
تناقل رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أخبارا مفادها أن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد حولت ملفا يتعلق بميناء العقبة الجديد لنقابة المهندسين بعد ان قام أحد النواب بذكر الموضوع في مجلس النواب.ونفى نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي قائلا: إن هذا الأمر عار عن الصحة تماما.
28- الإشاعة: استقالة وزير الشؤون البلدية.
تناقلت مواقع إلكترونية وموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أخبارا تفيد باستقالة وزير الشؤون البلدية وليد المصري الأمر الذي نفاه مصدر مطلع.
29-الإشاعة: وزراء ونواب متورطون بقضية الدخان.
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) معلومات مغلوطة تفيد بتورط عدد من الوزراء والنواب حاليين وسابقين في قضية الدخان، الأمر الذي يعتبر حاليا عاريا عن الصحة؛ لأن القضية لا تزال في طور التحقيق وملفها في حوزة المدعي العام،ولا يجوز قضائيا تناول أي شخص بالاتهام وتحت طائلة المساءلة القانونية.
30- الإشاعة: محاكمة عوني مطيع غير علنية.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،واتس آب) أخبارا مغلوطة تفيد بان محاكمة عوني مطيع المتهم الاول بقضية الدخان ستكون غير علنية، الأمر الذي نفته وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات وأعلنت أن محاكمة المتهم مطيع ستكون علنية ومصورة.
31- الإشاعة: شحنة دجاج صيني منتهي الصلاحية ستدخل المملكة. 
تناقل مستخدمو تطبيق (واتس آب) رسائل تحوي معلومات مغلوطة عن دخول شحنة دجاج صيني تم تغليفه في دبي منتهية الصلاحية ستدخل الأردن، وبحسب وزارة الزراعة فإن الحكومة تمنع استيراد لحوم الدواجن من منشأ صيني إلى الأردن منذ عدة سنوات، وكذلك لا يسمح باستيراد لحوم الدواجن من بلد ثالث أي (إعادة تصدير) نهائيا.
32- الإشاعة: بيع أراضي المدينة الطبية لبناء مدينة ترفيهية.
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر،واتس آب) معلومات مغلوطة تفيد بأن أمين عمان وقائد الجيش عقدا اجتماعا مع مدير استثمارات إعمار دبي علي العبار، في فندق موفنبك البحر الميت للاتفاق على آلية بيع أراضي المدينة الطبية وبناء مدينة سكنية ترفيهية 5 نجوم؛ إذ لا صحة أبدا لما يشاع والحقيقة أن الحكومة اتخذت منذ سنوات قرارا بتوسعة المدينة الطبية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين ومشروع التطوير يسير كما هو مخطط له وأن القرار الصادر من رئاسة الوزراء تضمن إضافة 150 دونما للمساحة الحالية لإقامة مبان جديدة.
33- الإشاعة: بيع مطار ماركا العسكري.
تناقل رواد مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك،تويتر) أخبارا مغلوطة حول طرح الحكومة بيع مطار ماركا العسكري كفرصة استثمارية بأوامر ملكية، وان رئيس هيئة الاركان المشتركة قال: إنه لا مانع لدى قيادة الجيش من بيع المطار ولا مشكلة في ذلك، وان هناك أنباء سرية من داخل القيادة عن نية إنشاء مطار جديد سوف يكلف الدولة أكثر من قيمة بيع المطار العسكري الوحيد وبذلك تكون قصة فساد جديدة يعيشها الأردنيون، وبحسب وزير النقل المهندس وليد المصري فإن هذه المعلومات غير صحيحة ولم يتقرر حتى اللحظة أي عملية استثمار أو بيع للمطار ولا علاقة للجيش بذلك وأن رئيس هيئة الاركان المشتركة لم يدل بأي تصريح بهذا الخصوص وأنه لا نية لإنشاء مطار جديد بدلا من مطار ماركا.
34- الإشاعة: تعطل رادار الطقس التابع للأرصاد الجوية.
تناقلت مواقع الكترونية وبعض رواد موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) أخبارا مغلوطة تفيد بأن رادار الطقس بدائرة الأرصاد الجوية الخاص بتساقط الامطار تعطل بسبب الضغط عليه، وبحسب دائرة الأرصاد الجوية فإن الرادار يعمل بكفاءة عالية وانها تقوم بالاستفادة منه خلال المنخفضات الجوية وانه خلال هذه الفترة تحت التجربة والصيانة وسيتم لاحقا الاستفادة منه خلال الموقع الالكتروني الخاص بها.
35- الإشاعة: رئيس هيئة حكومية يجمع بين راتبيه التقاعدي والحالي.
تناقلت مواقع إلكترونية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا مغلوطة حول قيام رئيس هيئة الطيران المدني الحالي الكابتن هيثم مستو بتقاضي راتب تقاعد مبكر «الشيخوخة» بالإضافة لراتبه وأن الجمع بين الراتبين غير جائز، وبحسب الناطق الرسمي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي: أن ميستو تم تعيينه من الحكومة السابقة على الدرجة العليا وفقاً لقانون التقاعد المدني، وبالتالي فإن راتبه المبكر لا يتأثر ولا يتم إيقافه كونه مُعيّنا على قانون تقاعدي آخر، وهو ما لا يتعارض مع أحكام قانون الضمان الاجتماعي الذي يحظر الجمع بين راتب التقاعد المبكر وراتب العودة الى عمل مشمول بأحكام هذا القانون إلا ضمن شروط وضوابط محددة في القانون». وأضاف، انه في حالة المتقاعد ميستو فإن «حصوله على راتب التقاعد المبكر لا يتعارض مع تعيينه مديراً لهيئة الطيران المدني باعتباره خاضعاً في تعيينه الأخير لأحكام قانون التقاعد المدني».
36- الإشاعة: احتجاز مسؤولين في الطفيلة.
تناقل رواد مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك،واتس آب) معلومات مغلوطة تفيد بحدوث احتكاك بين مسؤولين ومواطنين من محافظة الطفيلة خلال زيارة رئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزير الشؤون البلدية وزير النقل إلى الطفيلة، وبحسب وزارة الشؤون البلدية لم يجر أي احتكاك خلال حفل افتتاح مبنى وسط الطفيلة وان تجمع المواطنين حول السيارات التي تقل المسؤولين كان لتقديم مطالب اعتيادية، اما بخصوص الفيديوهات المنتشرة فهي غير صحيحة وتم تصويرها بعد انتهاء الحفل وعقب مغادرة المسؤولين لموقع الاحتفال.
37- الإشاعة: أكثر من 3 مليارات دولار مساعدات للمملكة، أين ذهبت؟.
تناقلت مواقع إلكترونية أخبارا مغلوطة حول حصول الأردن على أكثر من 3 مليارات دولار وتساءلت أين ذهبت هذه المليارات؟. وبحسب وزارة التخطيط والتعاون الدولي فإن قيمة المساعدات للأردن حتى 20 كانون الأول الحالي بلغت نحو3,3 مليار دولار وهي ليست منحا فقط بل تشمل القروض وأن تعريف المساعدات يعني المنح والقروض معا.
38- الإشاعة: توجه حكومي لرفع الدعم عن نقل طلبة الجامعات.
نفى أمين عام وزارة النقل، المهندس أنمار الخصاونة نية الحكومة رفع الدعم عن نقل طلبة الجامعات، مشيرا إلى أن كل ما ينشر في هذا الموضوع لا يمت للواقع بصلة.
وقال الخصاونة إن دعم نقل طلبة الجامعات الرسمية مستمر ولن يتأثر مطلقا بتغيير آلية الدعم الجديدة والتي تحرص الحكومة على أن لا تؤثر على الطلبة.
39- الإشاعة: المملكة تتعرض لمنخفض جوي قطبي يحمل عواصف ثلجية.
تناقل ناشطون على موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) وبعض المواقع الإلكترونية أخبارا عن تعرض المملكة لمنخفض قطبي المنشأ سيؤثر على الأردن تدريجيا. وتداول ناشطون على مستوى واسع معلومات تفيد بان المنخفض القطبي يحمل عواصف ثلجية قوية جدا وتكون ذروته الجمعة 4 كانون الثاني 2019.
بدوره نفى محمد الشاكر مدير موقع طقس العرب هذه المعلومات جملة وتفصيلا مؤكدا أن كل ما تحمله غير صحيح.
40-الإشاعة: إسعاف حالات تسمم غذائي في لواء بني كنانة. 
تناقلت مواقع الكترونية أخبارا مغلوطة تفيد بإسعاف (4) اشخاص الى مستشفى اليرموك في لواء بني كنانه من بلدة كفرجايز لاصابتهم بتسمم غذائي.وقالت وزارة الصحة في بيان لها إنه لا صحة لهذه الأخبار وأكدت على متابعتها صحة الخبر مع مدير المستشفى الدكتور محمد المغايره والذي أفاد بأنه بالعودة لسجلات الإسعاف لم تسجل السبت اي اصابة بتسمم غذائي.
41- الإشاعة: إنقاذ عائلة أردنية تتكون من 8 أشخاص لم تأكل منذ يومين.
تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك،تويتر،واتس آب) أخبارا تفيد بأنه تم إنقاذ عائلة أردنية في البادية الشمالية، مكونة من 8 أشخاص لم تأكل منذ يومين وتعاني الجوع الشديد والبرد القارص. وبحسب وزارة التنمية الاجتماعية فإن العائلة ليست أردنية وان الزوجة أردنية فقط وتتقاضى معونة مالية من صندوق المعونة الوطنية بشكل استثنائي، وأن أهالي المنطقة وبالتحديد رئيس بلدية الصالحية عرضوا نقل الأسرة إلى موقع آمن إلا ان هذه الأسرة رفضت.
42- الإشاعة: المعشر يهدد بالاستقالة في حال عدم رفع سعر الخبز.
انتشرت بين مستخدمي تطبيق (الواتس آب) معلومات عن تهديد نائب رئيس الوزراء وزير الدولة الدكتور رجائي المعشر بتقديم استقالته ما لم تتم الموافقة على طلبه برفع أسعار الخبز، وأنه قام برفع الضريبة على المقترضين من البنوك مرتين، وبحسب رئاسة الوزراء فإن نائب رئيس الوزراء وزير الدولة الدكتور رجائي المعشر لم يلوح باستقالته ولم يقم برفع الضريبة على المقترضين من البنوك مرتين، كما أنه لا نية لدى الحكومة لرفع أسعار الخبز.

تعليقات القراء

تعليقات القراء