إرتفاع الصادرات الأردنية

إرتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 5ر2 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ حوالي 75ر1 مليار دينار.
وقال وزي
2018-08-11

سما الأردن | إرتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 5ر2 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ حوالي 75ر1 مليار دينار.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن من أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع صادرات عدد من السلع، أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا 0ر15% و2ر19% على التوالي.
وأشار الحموري إلى ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر 44ر1% و3ر29% على التوالي والأسمدة 1ر27% بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.
وبين الحموري أن حركة الصادرات إلى العراق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات إليها خلال الخمسة أشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بإرتفاع بلغ حوالي 30% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأوضح الوزير أن قيمة الصادرات الوطنية تأثرت بإنخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه إذ أنه لو تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%.
وسجلت صادرات المملكة من الخضار والفواكه إلى قطر تراجعاً بنسبة 67 % خلال الخمسة شهور الأولى من العام، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.
وقال الوزير الحموري إن الوزارة تواصل جهودها لإيجاد أسواق جديدة أمام الصادرات الأردنية ولاسيما إلى أفريقيا والعمل لإستئناف حركة التصدير إلى الأسواق العراقية والسورية بإعتبارها من أهم الأسواق بالنسبة للصادرات الأردنية.
وأضاف أن هنالك مفاوضات أيضا مع الإتحاد الأوروبي لإعادة النظر بإتفاق قواعد المنشأ بما يسهل على المصانع الأردنية عمليات التصدير إلى الأسواق الأوروبية ضمن الإتفاق وفي ذات السياق العمل على تعظيم الإستفادة من إتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من البلدان والتكتلات الإقتصادية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء