أسراب الذباب تهاجم المصريين

أسراب الذباب تهاجم المصريين
2019-11-17
ن. ب

سما الاردن | يشكو المصريون في الوقت الراهن من انتشار كثيف للذباب، بشكل عجزت معه كافة وسائل المكافحة المعروفة، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بشكاوى المواطنين، الذين طالبوا الحكومة بضرورة التدخل وتنفيذ حملة للقضاء على الذباب الذي أصبح يؤرق حياتهم.

ووصلت الأزمة إلى أروقة مجلس النواب، وطالب النائب محمد فؤاد، بإعلان خطة الحكومة للتصدي لظاهرة انتشار الذباب في مختلف المحافظات، وذلك للقضاء على حالة الذعر التي أصابت المواطنين، خوفا من انتشار الأمراض والأوبئة، الملازمة لهذه الآفة، كأمراض الجهاز الهضمي، والتنفسي، والأمراض الصدرية والجلدية والالتهاب الرئوي، وطمأنتهم، من خلال عرض مفصل لهذه الظاهرة والقضاء عليها نهائيا.

وأوضح فؤاد، في طلب إحاطة تقدم به إلى البرلمان، وتلقت "إيلاف" نسخة منه، أن العديد من المدن والقرى بمحافظات مختلفة منها القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، والمنوفية، وعدد من المحافظات المختلفة شهدت انتشار الذباب بشكل كبير، في ظاهرة تبدو متكررة خلال نفس التوقيت من العام، خاصة مع تغيير الفصول، وخلال الأيام الماضية ظهرت أنواع جديدة من الذباب لا يغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانا برش المبيدات.

وأشار فؤاد، إلى أن رئيس لجنة السميات بأكاديمية البحث العلمي ذكر مسبقا في تصريحات تليفزيونية له، أن القضاء على الذباب من خلال رش المبيدات لم يعد فعالا، وذلك لأن هناك بعض الأنواع من الذباب حصلت على مناعة من رش المبيدات وأصبحت أكثر خطورة، ومواجهتها تكون أكثر صعوبة.

وأوضح أن هناك أنواعا جديدة من الذباب دخلت على البيئة المصرية مؤخرا، لديها قدرة على التكاثر في كل الأوضاع الصعبة، مشددا، على ضرورة الاستعداد لهذه الظاهرة التي أصابت المصريين بالهلع، وخطة للقضاء عليها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء