أزمة مالية تعصف بأحد أكبر بنوك الأردن

أزمة مالية تعصف بأحد أكبر بنوك الأردن
2019-05-10
اسراء زيادنه

خاص سما الاردن | قالت مصادر مصرفية مطلعه أن مجلس ادارة احد اقوى بنوك الاردن اصدر قرارا بإلغاء تعويضات نهاية الخدمة للموظفين الجدد وتخفيض تعويضات الموظفين الحالين الى النصف.

واضحت المصادر لـ"سما الاردن ان هذه التعويضات هي حقوق وظيفيه.

في حين قالت مصادر داخل البنك ان 40 موظفا من البنك دعوا للاجتماع مع مدير البنك العام الا انه رفض مقابلة الموظفين وطلب من الجميع الرجوع الى مكان عمله، مشيرة المصادر الى ان المدير طلب قائمه باسماء الموظفين الموجودين وهددهم بالاستغناء عن خدماتهم مبررا قراراتهم انها عائدة لمجلس الادارة.

واوضحت المصادر لـ"سما الاردن" ان نحو  600 موظف سيفقدون من تعويضات نهاية الخدمه ما نسبته 50% لتحويل صندوق تعويض نهاية الخدمه لدول الخليج وحرمان الموظفين من حقوقهم كون المساهمين في البنك اكبر نسبة لدول الخليج.

ومن ناحية اخرى قال وزير مالية سابق سبق له وان ترأس مجلس ادارة البنك ذاته إن اجتماعا في جمعيه البنوك سيكون خلال الايام المقبلة لعدد كبير من مدراء الفروع والموظفين لمناقشة القضية والخروج بقرارات.

مصدر مطلع في البنك، أوضح تفاصيل القضية العالقة بين الموظفين والأداراة، أن البنك كان يصرف للموظف المستقيل مبلغ إجمالي مكون من جزئين، الأول هو التعويض والجزء الثاني عبارة عن مكافأة تصرف للموظف المستقيل على جزئين ايضا، مبينا أن التعويض له مخصصات مالية في حين ان المكافآت لا يوجد لها مخصصات، منوها ان الاداراة امهلت الموظفين مهلة حتى تاريخ 30 حزيران المقبل، لاخذ راتب ونص بدل تعويض نهاية خدمة فقط.

وأكد ان الموظفين الذين لم يقدموا استقالتهم قبل المهلة المحددة، سيحصلون على راتب واحد  بدل تعويض نهاية خدمة.

وأشار المصدر الى عدد من الموظفين توجهوا لنقابة العاملين بالمصارف وفوضوها للاجتماع مع ادارة البنك والتوصل لحلول عادلة.

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء