ترجيحات برفع أسعار المحروقات في رمضان

ترجيحات برفع أسعار المحروقات في رمضان
2019-04-27
إسراء زيادنة

سما الاردن | رجح رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين ارتفاع أسعار المحروقات في مايو المقبل بسبب ارتفاع الأسعار عالميا، فيما لم تتخذ الحكومة قراراً بعد بشأن تجديد تثبيت سعر الكاز.

وقال زيادين بأن البنزين بشقيه أوكتان 90 و95 سيرتفع نحو 32 فلسا بينما سيرتفع الديزل 6 فلسات.

وطالب زيادين الحكومة بعدم رفع أسعار المشتقات النفطية في شهر مايو المقبل تغليبا للمصلحة الوطنية ودعما للمواطنين في شهر رمضان وفي الأعياد الدينية.

كما دعا الحكومة تمديد فترة تثبيت سعر الكاز، لافتا إلى أن الحكومة لم تبلغ لجنة الطاقة النيابية بعد بتمديد دعم سعر الكاز.

وكانت لجنة تسعيرة المشتقات النفطية قد قررت رفع أسعار المشتقات النقطبة في أبريل الحالي، إذ أوضحت في بيان أنها رفعت: “سعري البنزين أوكتان 90 إلى 750 فلساً للتر بدلا من 720 فلسا للتر، والبنزين أوكتان 95 إلى 1000 فلس للتر بدلاً من 940 فلساً للتر، وسعر السولار إلى 610 فلسات للتر بدلا من 600 فلس للتر الواحد”.

وقرّر مجلس الوزراء تثبيت أسعار مادّة الكاز لمدّة 4 شهور اعتباراً من بداية شهر يناير 2019، وحتّى نهاية شهر أبريل لعام 2019، في حين تقرر الحكومة تسعيرة المحروقات شهرياً بقرار لجنة مختصة؛ نظراً للأسعار العالمية.

وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس، إن الحكومة تدرك أمر زيادة أسعار المحروقات، وتأمل أن يكون في حدوده الدنيا، لافتاً إلى أن تثبيت أسعار المحروقات بما فيها الكاز لم يبت فيه بعد.

وأوضح الرزاز خلال اجتماع عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين أن “تثبيت أسعار الكاز والمحروقات لم يرفع لمجلس الوزراء حتى الآن…ندرك زيادة أسعار المحروقات، ونأمل أن تكون بالحدود الدنيا”.

تعليقات القراء

تعليقات القراء