أرزة لبنان تحتفل بيوم ميلادها الـ 83

أرزة لبنان تحتفل بيوم ميلادها الـ 83
2018-11-21

سما الاردن | تحتفل اليوم الأربعاء 21 نوفمبر من كل عام الأسطورة اللبنانية ونجمة الغناء في العالم العربي فيروز بذكرى ميلادها الـ 83.

فيروز اسم فني طربي يجسد أيقونة فنية عميقة متغلغلة في مسامعنا، هي الأغنية التي تنسى دائماً أن تكبر، الصوت الذي يعد ظاهرة طبيعية تتكون من نسيج متكامل ومنظومة ابداعية.

نهاد رزق وديع حداد، والتي عرفت باسم فيروز، الاسم الذي تغنى به العالم بأكمله، ولدت في الـ 21 من نوفمبر سنة 1935 في حارة زقاق البلاط بلبنان، وبدأت مسيرتها الفنية وهي في السادسة من العمر مع كورال الإذاعة اللبنانية تحت قيادة الموسيقار محمد فليفل.

بدأت مشوارها الفني مع حليم الرومي الذي كان مديراً للإذاعة في ذلك الحين واحتضن موهبتها بشغف، ثم دعمها في الوسط الفني وألّف لها بعض الأغاني التي لاقت رواجاً كبيراً.

انطلقت فيروز فعلياً في سماء عالم الفن سنة 1952 عندما بدأت بتأدية أغان من تلحين الموسيقار الكبير عاصي الرحباني الذي أصبح زوجها فيما بعد، وأخيه منصور المعروفين بـ"الأخوين رحباني"، حيث ساهمت تلك الأغاني بشهرتها على مستوى العالم العربي.

قدمت فيروز خلال مسيرتها الفنية مئات الأغاني، وشاركت بالكثير من المسرحيات التي اشتهرت على مستوى الوطن العربي والعالم، كمسرحية جسر القمر، بياع الخواتم، صح النوم وميس الريم وغيرها.

وحصلت أرزة لبنان على العديد من الأوسمة، منها: وسام الشرف وهو أعلى وسام في لبنان، وجائزة القدس، وجوقة الشرف، بالإضافة إلى عدد كبير من الجوائز الفنية.RT

تعليقات القراء

تعليقات القراء