هل مررت بموقف وشعرت أنك مررت به من قبل ؟

هل مررت بموقف وشعرت أنك مررت به من قبل ؟
2019-10-19
ن. ب

سما الاردن | اتذكرُ بينما كنت على المقاعد الدراسية وبينما استلم درجات احدى الاختبارات لم أُفاجئ من الدرجة كما تفاجئتُ من هذا الموقف حين أتذكر اني رأيته من قبل أما أين لا اعلم ولكن أنا متأكد انني قد مررت بهذا الموقف.

الكثيرُ منا ، ببعض المواقف عندما يمرُ به يشعر بشعور غريب بداخله وكانه يخبره انا متأكد لقد مررت بهذا الموقف او رأيته من قبل .

هل مررت بذلك يوما ما وهل سألت نفسك عن هذا السبب؟

عندما تمر بموقف شعرت أنك مررت به من قبل فهذا يُعرف  بظاهرة ديجافو فما هي ظاهرة ديجافو؟

ماذا تعني ظاهرة ديجافو ؟

ظاهرة (ديجا فو) وهي جملة جاءت من القاموس الفرنسي (Déjà vu) و تُعني (شوهد من قبل)

والكثير أيضا يعرف هذه الظاهرة باسم وهم سبق الرؤية.

حيثُ عند مرورك بموقف ما تعتقد وكأنك قد شاهدت هذا الموقف من قبل او مررت به او شعرت به وكأنه حقيقي ومألوف بالنسبة لك.

مع الرغم من التقدم العلمي بشكل مستمر وفي كل المجالات، لكن حتى يومنا هذا لا يوجد لها تفسير مؤكد ونهائي لكن من اكثر التفسيرات الشائعة هي أن الدماغ يحاول ربط ذكرى سابقة من موقف سابق على الموقف الحالي لكنه لا ينجح بذلك مما يجعلك بالشعور أن هذا الحدث قد حدث من قبل.

وقد يعود السبب على الربط بين الموقفين هو تشابه البدايات بين الموقف السابق والموقف الحالي وغيرها من التشابهات كتشابه المشاعر كمشاعر الحب ومشاعر الخوف ، وهذه التشابهات التي تجعلنا نشعر بحدوث هذا الموقف من قبل.

والبعض قد يشعر بهذه الظاهرة اكثر من غيره بسبب يعود الى امراض له علاقة  بالاضطرابات العصبية حيثُ بعد القيام ببعض الأبحاث التي له علاقة بهذه الحالات تم الوصول أنه أثناء حدوث هذه الظاهرة تحدث نوبة في الفص الصدغي (وهو الجزء المسؤول عن الإدراك الحسي والموجود في الدماغ) وخلال حدوث هذه النوبة يحدث عدم توازن في الخلايا العصبية مما يؤدي الى حدوث رسائل مختلطة لأجزاء الجسم مما يسبب ظاهرة ديجافو لهؤلاء المرضى.

ظاهرة الجامي فو

ظاهرة الجامي فو وهي جملة جاءت من القاموس الفرنسي (Jamais vu) و تُعني (لم أره من قبل)، ويطلق على هذه الظاهرة أيضا اسم المألوف المنسي.

ظاهرة الجامي فو (المألوف المنسي) تختلف اختلاقاً تاماً عن ظاهرة الديجافو (وهم سبق الرؤية) حيثُ ظاهرة الجامي فو هي شيء رأيته من قبل ولكن لا تتذكره عند حدوثه مرة اخرى وكأنه لم يحدث بينما ظاهرة الديجافو هي مرورك بوقف جديد لم تشاهده من قبل ولكن كأنك شوهدت هذا الوقف من قبل.

ظاهرة الجامي فو تعني عدم قدرتك على تذكر شيء مألوف  أو اعتبارك له كشيء غريب لم يحدث من قبل مثل أن ترى شخص تعرفها وتشعر أنك أول مرة تراها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء