هل استعمال قطرة العين في نهار رمضان تفطر؟

هل استعمال قطرة العين في نهار رمضان تفطر؟
2019-05-15
نور بريك

سما الاردن | يعاني بعض الناس من مشكلات في العين، وقد تُوصف لهم أدوية يتم تقطيرها داخل العين، فما حكم استعمال الصائم هذا النوع من الأدوية أثناء الصوم؟ اختلف الفقهاء فيما يوضع في العين كالكحل ونحوه هل يفطر أم لا؟ وخلافهم مبني على أمر آخر، وهو هل تعتبر العين منفذًا كالفم، أو ليس بينهما وبين الجوف قناة، ولا تعدَّ منفذًا، وإنما يصل ما يوضع فيها إلى الجوف عن طريق المسام وأكثر العلماء المعاصرين على أن قطرة العين لا تفطر، وصدر به قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي، واستدلوا بأن العين ليست منفذًا للأكل و الشرب، و القطرة ليست منصوصًا عليها.

وهناك جمهور من العلماء قال أن من قطر شيئاً في أنفه أو عينه فوصل إلى حلقه فإنه يفطر، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عدم التفطير بذلك، وحجته أن ذلك ليس أكلاً ولا شرباً، كما أنه ليس في الكتاب أو السنة ما يدل على أن مناط الحكم هو وصول شيء إلى الحلق أو الجوف.

وأظهر ما احتج به الجمهور قوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة رضي الله عنه: ” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ” قال شيخ الإسلام: وهو قياس ضعيف، وذلك لأن من نشق الماء بمنخره ينزل إلى حلقه وإلى جوفه، فحصل بذلك ما يحصل للشارب بفمه، ويغذي بدنه وهذا غير متحقق في قطرة العين أو الأنف.

وخروجاً من هذا الخلاف، ينبغي تأخير استعمال النقط إلى ما بعد الإفطار فإن احتيج لاستعماله نهاراً فلا حرج في ذلك، وإن قضى هذا اليوم احتياطاً كان أولى.

والله أعلم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء