من هو مؤسس علم الجبر؟

من هو مؤسس علم الجبر؟
2019-04-09
ض ع

(الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) هو كتاب رياضي كتب حوالي عام 830 م.

ومصطلح الجبر، مشتق من اسم إحدى العمليات الأساسية مع المعادلات التي وصفت في هذا الكتاب.

ترجم الكتاب اللاتينية تحت اسم "Liber algebrae et almucabala" بواسطة روبرت تشستر، وأيضا ترجمه جيرارد أوف كريمونا.

وتوجد نسخة عربية فريدة محفوظة في أكسفورد ترجمت عام 1831 بواسطة إف روزين، كما وتوجد ترجمة لاتينية محفوظة في كامبريج.

ويعتبر الجبر، هو النص التأسيسي للجبر الحديث، فهو قدم بيانا شاملا لحل المعادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية، وعرض طرق أساسية "للحد" و"التوازن" في إشارة إلى نقل المصطلحات المطروحة إلى الطرف الآخر من المعادلة، أي إلغاء المصطلحات المتماثلة على طرفي المعادلة.

وأسس علم الجبر، أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، واسمه الكامل هو محمد بن موسى الخوارزميّ المجوسـيّ القطربّـليّ، وهو عالم رياضيات وفلك مسلم فارسي، يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر، قيل أنه ولد حوالي 164هـ 781م، وقيل أنه توفي بعد 232 هـ أي (بعد 847م).

يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.

واتصل بالخليفة العباسي المأمون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر من 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850 م/232 هـ كان الخوارزمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا ومن أهمها كتاب الجبر والمقابلةالذي يعد أهم كتبه وقد ترجم الكتاب إلى اللغة اللاتينية في سنة 1135م وقد دخلت على إثر ذلك كلمات مثل الجبر Algebra والصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.

كما ضمت مؤلفات الخوارزمي كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي، وكتاب رسم الربع المعمور، وكتاب تقويم البلدان، وكتاب العمل بالأسطرلاب، وكتاب "صورة الأرض " الذي اعتمد فيه على كتاب المجسطي لبطليموس مع إضافات وشروح وتعليقات، وأعاد كتابة كتاب الفلك الهندي المعروف باسم "السند هند الكبير" الذي ترجم إلى اللغة العربية زمن الخليفة المنصور فأعاد الخوارزمي كتابته وأضاف إليه وسمي كتابه "السند هند الصغير".

وقد عرض في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) أو (الجبر) أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية. ويعتبر مؤسس علم الجبر، (اللقب الذي يتقاسمه مع ديوفانتوس) في القرن الثاني عشر، ولقد قدمت ترجمات اللاتينية عن حسابه على الأرقام الهندية، النظام العشري إلى العالم الغربي.

نقح الخوارزمي كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس وكتب في علمالفلك والتنجيم.

وكان لإسهاماته تأثير كبير على اللغة. "فالجبر"، هو أحد من اثنين من العمليات التي استخدمهم في حل المعادلات التربيعية. وفي اللغة الإنجليزية كلمة Algorism وalgorithm تنبعان من Algoritmi، الشكل اللاتيني لاسمه، واسمه هو أصل الكلمة في اللغة الإسبانية guarismo[10] والبرتغالية algarismo وهما الاثنان بمعنى "رقم".

تعليقات القراء

تعليقات القراء