ممنوع شرب البيبسي لمن دون الـ18 عام

ممنوع شرب البيبسي لمن دون الـ18 عام
2019-01-04
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | يعد قانون دولة النرويج بمنع شرب البيبسي لمن هم دون 18 عاماً من أغرب القوانين في العالم عايزين ذلك للأضرار التي يسببها للأشخاص من هذه الفئة العمرية، حيث أن هناك دراسة تقول انه وبعد الفراغ من شرب قنينة من سعة 330 مل يكون الفرد قد استهلك ما يقارب 25 غراما من السكر أي ما يعادل 7 قطع وهي كمية كبيرة، حيث أن هذا المعدل الطبيعي من السكر الذي يدخل جسم الإنسان في اليوم الكامل، إلا أن حامض الفسفوري الموجود في المشروب يقلل من الشعور بذلك والذي بدوره يؤثر في الكلى، لذا فإن هذه الكمية الهائلة من السكر تعرض جسم الإنسان لأمراض كثيرة من سمنة وسكري وتسوس للأسنان. 

وهناك دول حذرت من تناول مشروبات الطاقة!

مثل شروب "ريد بول" كان ممنوعاً في فرنسا فبعد وفاة اللاعب الإيرلندي "روس كوني" البالغ من العمر 18 عاماً بعد ساعات من تناوله 4 علب من مشروب "ريد بول" أثناء تحضيره لمباراة كرة سلة منعت فرنسا تداول هذا المشروب حتى تم إسقاط الدعوى عن شركة "ريد بول" عام 2004م.

وفي النرويج أيضاً تم منع تداول مشروب الطاقة "ريد بول" ثم تم السماح به مجدداً عام 2009م، في حين أن المملكة المتحدة لم تمنع يوماً أي نوعٍ من أنواع مشروبات الطاقة، إلا أنها أصدرت تحذيراً ضد استهلاك هذه المشروبات من قبل الأطفال والنساء الحوامل.

وفي عام 2009م حظرت كولومبيا بيع وتسويق منتجات مشروبات الطاقة دون سن 14 عام، وفي عام 2013م أُجبرت الولايات المتحدة الأمريكية على إغلاق بعض شركات مشروبات الطاقة وأَجبرت بعض الشركات على تغيير وصف منتجاتها (أجبرتها على إزالة وصف هذه المشروبات بأنها مكملات غذائية).

لكن تبقى أكثر الدول حذراً في هذا الخصوص دولة ليتوانيا، حيث أصبحت أول دولة في العالم تعاقب على بيع هذه المشروبات بكافة أنواعها لمن هم دون سن 18 عاماً، لتلحق بها دولة لاتفيا عام 2016م وتطبق القرار نفسه الذي ينص على حظر بيع أي نوع من مشروبات الطاقة لمن هم دون 18 عاماً.

كما قامت دولة الكويت بحظر بيع جميع مشروبات الطاقة لمن هم دون عمر 18 عاما، أجبرت المحال التجارية على تعليق لافتة تنبيهية بالخصوص.

تعليقات القراء

تعليقات القراء