عندما يكبر المراهقون من هم قدوتهم؟

عندما يكبر المراهقون من هم قدوتهم؟
2022-08-17
سيف أبو خضير
ن.ب

سما الاردن | يتأثر المراهقون بمجموعة متنوعة من البالغين والأقران. يمكن أن تكون نماذج الأدوار مفيدة في تطوير التطلعات المهنية والأهداف التعليمية وسلوك المستهلك. يمكنهم أيضًا تحفيز الشباب على السلوكيات غير الصحية ، مثل التنمر أو الغش في المدرسة أو تعاطي المخدرات. كلما فهمنا كيف ولماذا تؤثر القدوة على المراهقين ، كان بإمكاننا دعم الشباب بشكل أفضل في رحلاتهم نحو مرحلة البلوغ.

لقد أظهر لنا عدد كبير من الدراسات أن البشر يتعلمون من خلال نمذجة الآخرين. مع تراكم هذه التجارب خلال فترة المراهقة ، يقرر المراهقون السلوك المقبول اجتماعيًا وما هو غير مقبول. يتعلمون أيضًا استراتيجيات لتحقيق أهدافهم.

بينما نفكر في كثير من الأحيان في القدوة كأشخاص يتمتعون بصفات بارزة مثل تلك التي وصفها المراهقون في استعادة قوة المواطنة لجيل جديد ، فإن الحقيقة هي أن النماذج التي يحتذى بها يمكن أن يكون لها آثار إيجابية أو سلبية على الأطفال. على سبيل المثال ، يعرف الكثير منا المراهقين الذين يقلدون الأشخاص الخطأ - الأشخاص الذين أضروا بحياتهم. نعم ، هؤلاء الناس قدوة أيضا!

تحدد عقليات المراهقين اختيارهم لنماذج الأدوار

اكتشف الباحثون سبب انجذاب بعض المراهقين إلى القدوة الإيجابية والبعض الآخر إلى النماذج السلبية.

تكمن الإجابة في العقليات التي يتبنونها لتحقيق الأهداف. على سبيل المثال ، من المرجح أن يستلهم الشباب من النماذج الإيجابية عندما يكون لديهم عقليات نمو - عندما يرون أنفسهم كمتعلمين نشطين ومنجزون يحققون الأهداف من خلال العمل الجاد والمثابرة. مع هذا النوع من العقلية ، يسعى الشباب لتحقيق أفضل ما لديهم. وهم يتطلعون إلى الكبار ليبينوا لهم الطريق.

يمكن أن تتناقض عقلية النمو مع عقلية الوقاية . عندما يتعامل الشباب مع الحياة برغبة في منع أو تجنب الكوارث والنتائج السلبية ، فمن المرجح أن ينجذبوا نحو نماذج يحتذى بها تساعدهم على تعلم استراتيجيات التجنب. قد تتضمن هذه الاستراتيجيات الغش في الاختبارات أو استخدام المخدرات والكحول للهروب من تحديات الحياة.

ببساطة ، عندما يكون لدى الشباب عقلية متنامية ، فمن الأرجح أن يختاروا نماذج يحتذى بها توفر أنواع الاستراتيجيات التي تدعم طريقة تفكيرهم. عندما يكون لديهم عقلية وقائية ، فمن الأرجح أن يختاروا القدوة التي تزودهم بالاستراتيجيات الوقائية.

تعزز نماذج الأدوار الإيجابية دافع الشباب من خلال صياغة دليل لتحقيق النجاح. على سبيل المثال ، لديهم على الأرجح 1) القدرة على إلهام الآخرين ، 2) مجموعة واضحة من القيم ، 3) الالتزام تجاه المجتمع ، 4) قبول الآخرين ، 5) القدرة على التغلب على العقبات. إنها توضح للشباب طريقة لتحقيق الأهداف الناجحة والشعور بقيمة الذات. من المرجح أن ينجذب الشباب الذين يتمتعون بعقلية النمو نحو هذه الأنواع من النماذج الإيجابية.

تعزز النماذج السلبية أيضًا دافع الشباب ، ولكن بطرق مختلفة عن تلك الإيجابية. يفعلون ذلك من خلال توجيه الشباب نحو استراتيجيات لتجنب الفشل. غالبًا ما يكون لديهم خوف شخصي عميق من الفشل ووجدوا آليات واستراتيجيات مختلفة للتكيف لتجنب سوء الحظ بأي ثمن. من المرجح أن يجد الشباب الذين طوروا عقلية وقائية هذه الأنواع من القدوة مفيدة جدًا لأنهم يتشاركون مخاوف مماثلة.

مساعدة الشباب على إيجاد قدوة إيجابية

من الواضح أن مساعدة الشباب على إيجاد نماذج إيجابية ليست مهمة واضحة أو بسيطة ، لا سيما إذا كانوا قد تبنوا عقليات وقائية خلال سنوات نموهم. علينا أن نحفر أعمق - للمساعدة في تربية الأطفال بعقلية النمو.

تعليقات القراء

تعليقات القراء