صدمة لعشاق "التيك توك" في الأردن .. تفاصيل

صدمة لعشاق "التيك توك" في الأردن .. تفاصيل
2019-12-04
ن.ب

سما الاردن | يواجه تطبيق "تيك توك" دعوى قضائية أمام ​محكمة​ فيدرالية في ولاية ​كاليفورنيا​، وذلك بعد اتهامه بإرسال "كميات كبيرة" من بيانات المستخدمين إلى ​الصين​ بشكل سري ودون الحصول على موافقتهم.

ويتعرض التطبيق لضغوطات عدّة في ​أميركا​ الشمالية بسبب مخاوف تتعلق بجمع البيانات والرقابة وسياسات ​الخصوصية​ والأمان، على الرغم من تأكيد "تيك توك" على عدم تخزين ​البيانات الأميركية​ على الخوادم الصينية

كما يتهم التطبيق بتحقيق أرباحا غير عادلة بدعم من تجميع البيانات الخاصة لمستخدميه بصورة سرية.

ويزعم أحد المستخدمين بأن تطبيق الفيديو نقل العديد من البيانات الشخصية للمستخدمين إلى الخوادم الصينية بما يُمكنها من تحديد هويتهم وتتبعهم في ​الولايات المتحدة​ بدعم من منصتي ​التجارة الإلكترونية​ "​علي بابا​" و"تينسنت".

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أكدت عن متابعتها الحثيثة للملاحظات الواردة من مختلف قطاعات المجتمع الأردني حول ما يشاع من مخاطر وآثار السلبية. 

وقال مدير مديرية شؤون المستفيدين في هئية تنظيم قطاع الاتصالات محمد واثق "إن الهيئة أجرت دراسات عدة على التطبيق بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالمحتوى الذي يقدمه التطبيق وذلك بعد أن لقي تطبيق (TikTok (إقبالا هائلا من قبل فئة الأطفال والمراهقين في الأردن ومختلف دول العالم، وذلك لضمان سلامة الأمن المجتمعي ". 

وأضاف " أن الهيئة وبناءً على التقارير الواردة إليها من مختلف الجهات المعنية بالمحتوى الرقمي ستقوم باتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة للتعامل مع التطبيق قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بحجبه كليا الأردن على غرار حجب لعبة الببجي حفاظا على سلامة المواطنين وأبنائهم" ، مشيرا إلى ان دراسات اطلعت عليها الهيئة تفيد بان تطبيق" تيك توك " يشكل اختراقا لأمن المستخدمين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء