جريمة طعن امام الأمن تثير غضب السعوديين

جريمة طعن امام الأمن تثير غضب السعوديين
2019-01-14
حنين العبداللات

سما الاردن | وقعت مشاجرة دامية وقعت في حي الحمدانية شمال شرق مدينة جدة السعودية، فجر السبت، حيث اثارت ردود فعل غاضبة بين مواطني المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي التي بدا أن الجريمة شكلت صدمة لروادها.

الذين أغضبهم انتهاء المشاجرة بقتيل شاب ومصابين على الرغم من حضور رجال الأمن لبدايات الشجار.

وقُتل شاب في العقد الثالث من عمره طعناً، وأصيب آخرون، فجر السبت، في خلاف على مواقف السيارات بالمدينة الساحلية على البحر الأحمر، وتمكن أحد المتواجدين في المكان من توثيق أغلب مراحل المشاجرة بالفيديو.

ويظهر في مقطع الفيديو الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، عدد من الشبان يتبادلون الضرب فيما بينهم في شارع رئيس بحي الحمدانية قبل أن يسقط اثنان منهم على الأقل بلا حراك بفعل تلقيهم طعنات، بينما تظهر دوريات الأمن في المكان.

وأثارت مشاهد المشاجرة الدامية والطعن فيها، على الرغم من مطالبات رجال الأمن بإيقافها وإطلاقهم النار في الهواء.

ووجه عدد من المدونين السعوديين، لومهم لرجال الأمن الذين لم يتمكنوا من إيقاف المتشاجرين قبل سقوط قتيل وإصابة آخرين، فيما لام فريق آخر المشاركين في المشاجرات على أسس قبلية بدلاً من التدخل لفضها وهي محدودة النطاق.

وتقول شرطة إمارة منطقة مكة المكرمة إن شرطة مدينة جدة أوقفت ستة أشخاص وهم المشاركون في المشاجرة بجانب القتيل الذي تردد أن اسمه أحمد القريقري، وإنها أحالتهم للنيابة العامة.

ودعا فريق من المغردين السعوديين في موقع “تويتر”، لتعميم اسم المشاركين في المشاجرة، والدعوة لعدم الاستجابة لحملات جمع الدية التي تنتشر في السعودية وتستهدف دفع المال لذوي القتيل كي يتنازل عن حقه أمام القضاء ويتجنب الجاني حكم القتل بحد السيف فيما يعرف بـ “القصاص” المستمد من الشريعة الإسلامية والمطبق في المملكة.

وعلى الرغم من ان السعودية تحكم على المدان بالقتل، بالإعدام، لكن تلك العقوبة التي جلبت للمملكة انتقادات دولية لم تردع كثيراً من المتورطين في جرائم قتل متنوعة الأسباب والظروف، وقسم كبير منها ينجم عن مشاجرات ما تلبث أن تتطور بانضمام آخرين إليها على أسس قبلية وتتسبب بقتلى ومصابين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء