توقعات بارتفاع أسعار الخضار

توقعات بارتفاع أسعار الخضار
2019-12-29
ن.ب

سما الاردن | فيما تشهد أسعار بيع المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي استقرارا على مستويات جيدة بالنسبة للمزارعين، يرجح مهتمون ان ترتفع خلال الاسابيع المقبلة مع انخفاض الإنتاج نتيجة انخفاض درجات الحرارة.

ويشير مزارعون إلى ان بدء اربعينية الشتاء سيؤدي إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة، الأمر الذي سيؤثر سلبا على نمو النبات ما سينعكس على الإنتاج بشكل كبير، موضحين ان الانتاج خلال فترة الاربعينية عادة ما يتراجع بنسبة تزيد على 50 % مقارنة مع بقية فترات الموسم.

ويرى محمد البلاونة، ان الاسعار الحالية ورغم انها جيدة بالنسبة للمزارعين، الا ان تراجع الإنتاج خلال الفترة القادمة سيفقدها اهميتها، موضحا ان المزارع سيضطر إلى تحمل نفس الكلف الحالية مقابل انتاج اقل بكثير مما هو عليه الان، الأمر الذي سيقلل من هامش الربح.

ويبين ان دخول اربعينية الشتاء وما رافقها من انخفاض كبير في درجات الحرارة، سيؤثر حتما على معظم المحاصيل الخضرية المحمية كالخیار والفلفل بانواعه وغير المحمية بشكل اكبر كالباذنجان والكوسا والبطاطا، لافتا إلى ان حصاد البيوت البلاستیكیة من مادة الخيار سينخفض من 30 صندوقا إلى عشرة او اقل خلال الأيام المقبلة، ما سيؤدي إلى تراجع العرض مقابل الطلب وبالتالي ارتفاع اسعار بيعه في الاسواق.

ويؤكد التاجر عيسى أبو زر، أن الارتفاعات التي طرأت مؤخرا على أسعار الخضار مردها تراجع الإنتاج بشكل كبير، وزيادة الطلب خاصة على محصول الخيار الاكثر انتاجا في الاغوار في الاسواق الخارجية، متوقعا ان تشهد الاسعار ارتفاعا خلال الفترة القادمة مع تراجع انتاج معظم المحاصيل مع انخفاض درجات الحرارة.

ويرى مدير زراعة وادي الأردن المهندس بكر البلاونة أن انخفاض درجات الحرارة خلال اربعينية الشتاء سيؤدي إلى تراجع الإنتاج الخضري في وادي الأردن إذ أن غالبية المحاصيل يقل نموها وإزهارها وإنتاجها خلال هذه الفترة ما يؤثر بشكل واضح على حجم الإنتاج، مشيرا إلى ان انخفاض درجات الحرارة سيكون له انعكاسات ايجابية على القطاع الزراعي إذ سيقلل من الكلف التي يتحملها المزارع نتيجة مكافحة الآفات الحشرية.

من جانبه يوضح مدير سوق العارضة المركزي المهندس أحمد الختالين، ان اسعار بيع الخضار في السوق تستقر على مستويات جيدة بالنسبة للمزارع، موضحا ان هذا الاستقرار يعود إلى تراجع الانتاج بسبب الاحوال الجوية الباردة التي يشهدها وادي الاردن، والتي قللت من الانتاج الزراعي في الوادي الى مستويات غير مسبوقة اضافة إلى تراجع المساحات المزروعة.

ويشير إلى ان الكميات الواردة إلى السوق ارتفعت بنسبة 25 % مقارنة بالاسابيع الماضية لتقارب مستويات الموسم الماضي، مستدركا “إلا أن حركة التصدير التي تشهد نشاطا ملحوظا من خلال تجار عرب 48 أسهمت في استقرار الأسعار رغم ارتفاع الكميات”.

ويتوقع الختالين، ان تستقر الكميات الواردة إلى السوق عند الحدود الحالية مع بدء انتاج مزارع جديدة، والتي ستتناقص مع دخول أربعينية الشتاء و ينخفض خلالها الإنتاج الخضري في وادي الأردن ليعاود الإنتاج بكميات كبيرة‎ خلال شباط ( فبراير) المقبل، مبينا ان سعر بيع صندوق الخيار يتراوح ما بين 2.5 و3.5 دنانير للصندوق، والباذنجان بدينارين للصندوق والكوسا ما بين 3 – 4 دينار، والفلفل الحار ما بين 1.5 – 2 دينار والحلو ما بين 2 – 2.5 للصندوق.

تعليقات القراء

تعليقات القراء