تعرف على الام صداع الشقيقة واسبابه

تعرف على الام صداع الشقيقة واسبابه
2019-08-14
m.z

يعتبر صداع الشقيقة او الصداع النصفي من اكثر الامراض العصبية شيوعا، وهناك اعراض سريرية تمييز صداع الشقيقه، حيث انه يتركز في معظم الاحيان في المنطقة الصدغية من الرأس في جهة واحدة او في جهتين ويكون الصداع على شكل ألم نابض يتزايد مع مرور الوقت يصاحبه شعور بالغثيان أوالتقيؤ مع انزعاج من الاضواء الساطعه والاصوات المرتفعة ورغبة المريض في البقاء معزولا عن الاخرين محاولة النوم. ومن الممكن ان يصاحب الصداع احمرار في العينين او انسداد في فتحات الانف. ومن الجدير بالذكر ان هناك اعراض تسبق الألم لدى بعض مرضى الصداع كاضطرابات الرؤية واضرابات الاحساس في جزء معين او جهة معينه من الجسم
وتتفاوت عدد نوبات الصداع بين مريض واخر فمن الممكن ان تكون مرة شهريا او اقل الى صداع يومي او شبه يومي، ويعتمد تكرار نوبات الصداع بشكل رئيسي على تعرض المريض لمحفزات صداع الشقيقة ومن ابرزها:
- نقص او زيادة ساعات النوم.
- بعض المأكولات والمشروبات.
- التعرض لأشعه الشمس المباشرة.
- التعرض لتيارات الهواء الباردة او الساخنة.
- اقتراب موعد الدورة الشهريه لدى النساء (قبل بيومين الى اول ثلاثة ايام من الدورة).
- التعرض للضجيج
- التعرض للاضواء الساطعه.
وهناك ايضا سبب مهم هو كثرة استخدام المسكنات بشكل يومي حيث ان ذلك يعد من اهم اسباب تحول المريض مننوبات صداع الشقيقة قليلة التكرار، الى صداع الشقيقة المزمن.

اما عن طرق التشخيص فتتم بشكل رئيسي بواسطة أخذ السيرة المرضية واجراء الفحص السريري للمريض 

تخنلف طرق العلاج حسب تكرار نوبات الصداع وشدتها ولكن في البداية يجب شرح العوامل المحفزة للمريض ومعرفة اذا ما كان احد هذه العوامل يسبق الصداع حيث تكون اول خطوة في العلاج هي الابتعاد عن المحفز ان امكن.

تعالج نوبات الشقيقه ذات التكرار القليل بالمسكنات مثل علاج "paracetamol" او "NSAID's" او "triptans"على ان لا يتكرر استخدام هذه المسكنات لاكثر من يومين في الاسبوع لتجنب تحول الصداع الى صداع مزمن بسبب كثرة المسكنات في الاشهر اللاحقة.

اما في حالة الصداع المتكرر(اكثر من 4 نوبات في الشهر) فيتم استخدام ادوية وقائية بشكل يومي بغض النظر عن حدوث نوبات صداع والهدف من استخدامها تقليل تكرار الصداع وشدته ويتم اخها من قبل المريض لفترة لا تقل عن 4 اشهر.

وهناك نوع اخر من صداع الشقيقة يسمى الشقيقة المزمنه حيث يعرف على انه نوبات صداع شقيقة لاكثر من 15 يوم في الشهر الواحد فتعالج عن طريق حقن البوتوكس العلاجي.

ينصح بمراجعة طبيب امراض الدماغ والاعصاب لمن يعاني من صداع بشكل متكرر وذلك للتأكد من عدم وجود سبب ثانوي للصداع يؤثر على حياة المريض

تعليقات القراء

تعليقات القراء