تعرف على أسباب الاكتئاب في فصل الشتاء

تعرف على أسباب الاكتئاب في فصل الشتاء
2019-12-08
ن.ب

سما الاردن | يرتبط في أذهان الكثيرون مع قرب الشتاء مجيء الاكتئاب، حيث يرى البعض أن هذا الفصل يؤثر في النفسية ويسبب اكتئاب.

وعن وجود رابط بين فصل الشتاء والاكتئاب، ردت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي، لـ "الوطن"، بأن فصل الشتاء وخاصة في الدول الأوروبية يؤثر على نفسية الشخص لعدم وجود الشمس الكافية، وتخفف احتفالات الكريسماس ورأس السنة حدة الاكتئاب الذي يظهر في بداية شهر يناير.

وأوضحت أنه نسبة الاكتئاب بالدول العربية تكون أقل، كما تختلف أسبابها عن الدول الأوروبية، والتي تظهر في فترة الدراسة وضعوطاتها والامتحانات إضافة إلى مسؤولية الأسرة في تحقيق واجبات أبنائهم والتكلفة المادية الخاصة بذلك، كما أن هناك بعض الأسر المنعزلة اجتماعيا يمرون باكتئاب في فصل الشتاء وغيره وليس بسبب الطقس مثل الدول الأوروبية لأن تكون الشمس موجودة: "وحسب المنطقة الجغرافيا الشتاء بيأثر".

اكتئاب ما بعد الإنفلونزا
وشرحت حماد، أن هناك أمر جديد توصل إليه العلم ويعتبر من أحدث المعلومات وهي أن الإنفلونزا تسبب اكتئاب، وهو مرض عضوي، وخاصة إنها تصيب الناس بكثرة في فصل الشتاء بسبب الجو قائلة: "الإنفلونزا بتأثر على كيماويات المخ، لدرجة قالوا ده التهاب بالمخ الفيروس بيوصل للمخ ويسبب اكتئاب مع وبعد الإنفلونزا وبيقعد تقريبا أسبوعين، وبيبقى الواحد معندوش القدرة على الحركة والطاقة ومبيستمتعش بحاجة".

هل الاكتئاب مرتبط بفصل الشتاء فقط ؟
وأوضحت حماد أن الاكتئاب لا يرتبط بفصل معين، ولكن فصول الاكتئاب حسب كل شخص والتغييرات الكيماوية في المخ تتم في أي وقت يسبب اكتئاب عضوي، مشيرة إلى أن هناك فرصة كبيرة في فصل الشتاء لتجمع الأصدقاء والأقارب سويا ما يخرج الشخص من "مود" الاكتئاب، وتكون هذه الزيارات بديلا عن الكافيهات والأندية.

وتابعت استشاري الطب النفسي أن من الممكن أن يستغل الناس ذلك بتأثير إيجابي والحرص على التجمع الأسري وعمل بعض الأشياء التي تشعر بالسعادة مثل شوربة العدس، والبطاطا، وأبو فروة، والسحلب والكاكو: "الحاجات اللي بتعمل ذكريات حلوة وممكن بدل ما نبص للأمر بشكل مزعج نبص له بشيء ممتع".

أنواع الاكتئاب وكيفية العلاج منه
أشارت حماد إلى أنه جرى تصنيف الاكتئاب إلى 3 أشكال، كما يلي:

- اكتئاب بسيط يمكن بالمساندة النفسية والجلسات أن يتحسن.

- اكتئاب متوسط، في حالة عدم التحسن لا بد من اللجوء للعلاج بالدواء، قائلة: "الأدوية ممتازة لكن أنا مش بنصح بمجموعة أدوية، بنصح بـ2 أو 3 لأن في أطباء بيدوا للحالة أدوية كتيرة بيخلي المرضى بعد كده بيرفضوا ياخدوا أدوية ويفقدوا الثقة في الطب النفسي".

- النوع الأخير هو الاكتئاب الشديد.

كما نصحت استشاري الطب النفسي، بالابتعاد عن خبراء "اللايف كوتش" عند الإصابة باكتئاب لعدم احترافية تشخيصهم في هذا الأمر، ويحتاج أحيانا لطبيب نفسي ودواء وليست بجلسات الحديث الإيجابي، وأيضًا الحرص على ممارسة الرياضة، حيث أنها لها دور مهم، كونها تساعد على إفراز مادة "السيروتونين" ورفع المعنويات: "ممكن بالرياضة المننتظمة والمساندة من الأسرة والخروج تتحسن حالة الشخص".

تعليقات القراء

تعليقات القراء