تحذيرات من ادوية ضغط الدم

تحذيرات من ادوية ضغط الدم
2019-02-15
إسراء زيادنة

سما الاردن | صدرت تحذیرات لآلاف مرضى القلب، تدعوھم إلى فحص أدویتھم بسبب مخاوف من احتوائھا على مواد كیمیائیة تسبب السرطان في بریطانیا.

وقالت وكالة تنظیم الأدویة ومنتجات الرعایة الصحیة ان هناك مخاوف من وجود عقار يحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان وطالبت الصیدلیات في جمیع أنحاء البلاد باسترجاع جمیع أدویة.

وأشارت وكالة تنظیم الأدویة ومنتجات الرعایة الصحیة إلى أنه لا یجب التوقف عن تناول الأدویة دون استشارة الطبیب، نظرا لأن ذلك قد .یعرض الحیاة للخطر.

وشددت الوكالة على أنه لا وجود لأي دلیل حتى الآن على أن الدواء سبب أذى فعلیا للمرضى وقال الدكتور سام أتكینسون، مدیر قسم التحقیق والإنفاذ والمعاییر في وزارة حقوق الإنسان: "سلامة المرضى ھي أھم أولویاتنا، وسنتخذ أي خطوات ضروریة لحمایة الصحة العامة ونحن مستمرون في التحقیق في التلوث المحتمل للأدویة Irbesartan.

وأضاف قائلا: "یشیر تذكیر الیوم إلى ضرورة استرجاع أدویة المحتویة على مضادات مستقبلات الأنجیوتینسین أو كما تعرف بالسارتان، وھي فئة من الأدویة المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبیة وفشل القلب "Teva"و "Mylan"في یولیو الماضي، و "Actavis"و "Dexcel ".

وتتبع ھذه التحذیرات تقاریر سابقة، أدت إلى استدعاء أدویة القلب في نوفمبر، والتي تحتوي على المادة الكیمیائیة نفسھا وتمت استعادة ھذه الأدویة في جمیع أنحاء أوروبا، عقب إجراء تحقیق عاجل على الأدویة التي تحتوي على السارتان و الفالسارتان، التي تم إنتاجھا في الصین التي یمكن أن تكون مسرطنة، وموجودة في الأدویة نتیجة لتغییرات في عملیات التصنیع ،"nitrosodiethylamineN"و "nitrosodimethylamine-N".

ویخشى الخبراء من أن ھذه الأدویة التي تم استدعاؤھا قد تحتوي على وتعمل وكالة الأدویة الأوروبیة وغیرھا من منظمات الاتحاد الأوروبي معا للتحقیق في مدى انتشار ھذه المشكلة، وتأثیرھا المحتمل على المرضى.

تعليقات القراء

تعليقات القراء