المصري يضع مجلس الوزراء بصورة قضايا ومشاريع النقل

المصري يضع مجلس الوزراء بصورة قضايا ومشاريع النقل
2018-09-10

 سما الاردن – خليل النظامي - وضع وزير النقل وليد المصري مجلس الوزراء في صورة المشاريع وقضايا النقل في المملكة التي كانت من ضمن تعهدات الحكومة خلال المئة يوم الأولى من عمرها, من خلال خطة وﺍﺿﺤﺔ قدمها ﺗﺗﻀﻤﻦ ﺟﺪﻭﻻ ﺯﻣﻨﻴﺎ ﻣﺤﺪﺪﺍ ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻨﻘﻞ بحسب مصادر مطلعة.

وأوضحت ذات المصادر لـ"سما الاردن" أن الخطة التي رفعها المصري الى الحكومة تهدف الى ضرورة تحسين خدمات النقل العام بشكل واضح في المحافظات عمان والزرقاء واربد, بالإضافة الى تخصيص جزء من عوائد المحروقات لدعم النقل العام في المملكة.

وجاء فيها تفصيلات حول دراسة مشروع النقل الحضري المعني بإعادة هيكلة شبكة الخطوط والمشغلين, وإعادة تأهيل البنية التحتية لكل من محافظات اربد والزرقاء ومادبا والسلط, بتمويل من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الاعمار (ebrd).

وأضافت أن المرحلة الاولى من المشروع تم انجازها حيث تم تحديد اربع مجموعات تشغيلية في اربد والزرقاء ومادبا بعدد اجمالي (313) حافلة, وتم وضع آلية للتعاقد واعادة دمج المشغلين او تعويضهم.

وبحسب الدراسة فقد أعطيت اولوية البدء بالمشروع لمحافظة اربد ومن المتوقع ان يتم التشغيل في النصف الثاني من عام 2018. 

ورافق ذلك تقرير عن اهم الإنجازات التي قامت بها وزارة النقل حيث كان ابرزها طرح هيئة النقل عطاء دراسة حاجة طلبة مدارس المملكة الحكومية لنقل هذا العام حيث تأهلت ثلاث شركات فنيا وتم إحالة العطاء على احد الشركات, وتم التنسيق مع الوكالة الألمانية للإنماء لدراسة إمكانية تمويل استبدال المركبات ضمن المشروع التجريبي في المفرق ووضع آلية تأجير مركبات للمشتغلين بحيث يتم استبدال الربع لدعم الطلبة, وآلية تقديم الدعم للطلبة مع شمول الرحلات المدرسية والنشاطات الصفية ضمن خدمات النقل المدرسي وتم الانتهاء من وضع التشريع المناسب والبدء بتطبيق نموذج في محافظة المفرق مع بداية العام الدراسي الجديد.

كما تم الانتهاء من المسوحات الميدانية في إقليم الشمال والجنوب وسيتم الانتهاء في نهاية هذا الشهر من مسوحات إقليم الوسط, كما تم اعداد مسودة نظام ترخيص مقدمي خدمات النقل المدرسي ورياض الأطفال والعاملين لديها لسنة 2018 ووافق عليها مجلس الوزراء وأقرها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء