السواعير: لا تصادم بين مخرجات لجنة الاحزاب والمكون العشائري

السواعير: لا تصادم بين مخرجات لجنة الاحزاب والمكون العشائري
2021-08-04
ن.ب

سما الاردن |  قال رئيس لجنة الأحزاب الملكية في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المهندس عدنان السواعير، إنه لا يوجد  تصادم بين مخرجات لجنة الاحزاب والمكون العشائري الاردني، موضحا ان ابن العشيرة قادر على ان يكون حزبي فاعل في المجتمع والحياة.

واضاف السواعير خلال حديثه "لبرنامج واجه الحقيقة" مساء اليوم الثلاثاء، على شاشة الحقيقة الدولية وحول مسألة تمويل الاحزاب، ان اللجنة لم تصل الى اقرار المواد المتعلقة بالتمويل، لكنه اشار الى ان اللجنة تبحث عن ايجاد طريقة عادلة لتمويل الاحزاب مبينا إن المواد التي اقرتها اللجنة اليوم متعلقة بمساعدة وتمكين المرأة والشباب في الحياة السياسية.

وبين ان المواد الجديدة في القانون تلزم الحزب خلال ممارسة لأنشطته بالمبادئ والقوانين، ومن ضمنها اتاحة الفرصة للمشاركة الفعلية لمنتسبيه في دائرة هيئاته التنظيمية، كما ويتعين على الحزب مراعاة مبادئ الحاكمية الرشيدة والشفافية والمساءلة والمحاسبة.
وبين السواعير ان المواد الجديدة تضمن الحق لمنتسبي الاحزاب من قطاعي المرأة والشباب في تولي المواقع القيادية في الحزب، والعمل على استقطاب الاشخاص ذوي الاعاقة وتمكينهم واستثمار طاقاتهم.

واشار الى ان اللجنة طالبت ان تكون نسبة 20% بالمئة للمرأة ومثلها للشباب من مؤسسي الحزب وذلك لإتاحة الفرصة للشباب والمرأة للمشاركة في الحياة الحزبية والسياسية، مشيرا الى ان اللجنة تعمل على اخراج قانون يكون صديقا للاحزاب والشباب والمرأة والمجتمع.
وبين ان رئيس اللجنة سمير الرفاعي امهل يوم امس لجنة الاحزاب مدة 10 ايام لانهاء قانون الاحزاب، وهذا ما دفعنا لعقد اجتماعات مستمرة وبشكل مكثف.
واوضح السواعير ان الاغلبية في اللجنة تتجه الى مسألة تمويل الاحزاب التي ستتجاوز العتبة التي ستقرها لجنة الانتخاب وبالنسبة والمئوية التي تحصل عليها من عدد المقاعد الكلي المخصصة للقوائم الحزبية.
وبين ان لدى اللجنة تصورات لتخصيص مبالغ اضافية لمن يكون ضمن اعضاءه عدد اكبر من النساء ومن يرشح عدد اكبر من الشباب وعدد من اصحاب الاعاقة.
واشار الى ان الاحزاب التي لا تنجح ولا تحصل على تمويل عليها ان تعتبر هذا دافعا لمزيد من العمل والاتجاه الى الاندماج مع احزاب اخرى لتحقيق النجاح المطلوب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء