"الخفافيش" تهاجم مصر

"الخفافيش" تهاجم مصر
2019-01-12
ح.ع

سما الاردن | تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، فيديو يظهر انتشار الخفافيش في الحي الخامس بمدينة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة، وهو ما فسره الدكتور أحمد سلامة، رئيس الإدارة المركزية للمحميات بوزارة البيئة، بأنها غير مؤذية.

وأضاف سلامة في تصريح لمصراوي، اليوم الثلاثاء: "مفيش خفافيش في مصر بتمتص الدم، الخفافيش اللي انتشرت اسمها خفافيش الفاكهة، وتنشط هذه الأيام من أجل تخزين طعامها طوال العام".

وأوضح: "الخفافيش صغيرة الحجم وشبه الفئران، وعادت إلى كهوفها مرة أخرى".​

وأكد دكتور مجدى ولسن الأستاذ بقسم الحيوانات الضارة، أن وزارة الثقافة عندما أخذت قصر البارون الذى كان يعد وكرا للخفافيش، لم تقم بإبادتها، وأنارت القصر فانطلقت الخفافيش فى مصرالجديدة مكونة أوكارا عديدة وسببت مشكلات كثيرة للسكان.
وذكر أن بعض الفيلات فى مصرالجديدة تشكو من أن بول الخفاش يلوث حمامات السباحة ويأكل ثمار الفاكهة فى الحدائق، كما أنه يصدر أصواتا مزعجة، بالإضافة إلى أنه حامل للطفيليات مثل البراغيث والقمل والأكروسات التى يمكن أن تكون مسببة للإصابة بالأمراض.

وأوضح أن الخفاش من الثدييات، وهو الحيوان الوحيد الذى له قدرة على الطيران، ويوجد فى مصر نوعان من الخفافيش هما الخفاش آكل الحشرات والخفاش آكل الفاكهة، الأول لونه أسود لا يمكن مكافحته، لأنه نافع ومن أعداء البعوض، حيث يأكل300 بعوضة فى اليوم، وأماكن تواجده فى وسط البلد ودار القضاء العالى والجمعية العلمية للحشرات

وأضاف أن الخفاش آكل الفاكهة لونه بنى محمر وحجمه أكبر من الخفاش آكل الحشرات، وهو ضار، لأنه يلتهم محاصيل الفاكهة والخضار بشراهة خاصة المانجو والبلح والجوافة، يضع فمه فى ثمرة الفاكهة باستخدام حافريه ويلتهم محتوياتها من الداخل دون أن يأكل القشرة، فهو شره للسكريات، حيث يأكل ٪150 من وزن جسمه فى اليوم على عكس حيوانات وطيور أخرى حيث يأكل الفأر عشر وزن جسمه، والعصفور يأكل ربع وزن جسمه.

تعليقات القراء

تعليقات القراء