"الامانة" تعرض امام بلدية برشلونة سير العمل في الحي النوذجي بجبل الحسين

"الامانة" تعرض امام بلدية برشلونة سير العمل في الحي النوذجي بجبل الحسين
2018-09-17

سما الاردن | عرضت امانة عمان اليوم امام وفد من بلدية برشلونة والمجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة سير العمل في الجزء الأول للحي النموذجي بجبل الحسين ضمن المنطقة الواقعة بين مجمع سكينة التجاري وإشارة دوار فراس على امتداد شارع خالد بن الوليد ،  والتي انجز منها 50% من الاعمال.

وتشمل أعمال المرحلة الأولى وضع مؤشرات أرضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقة البصرية، وزيادة المساحات الخضراء مع صيانة الأجهزة الصوتية على الإشارات الضوئية لتقاطع دوار فراس ، ووضع لوحات إرشادية بلغة الإشارة تتعلق بالاستعمالات الرئيسة للمباني، اضافة لتهيئة مداخل الأبنية العامة والمحلات التجارية لتكون مهيأة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة وتأمين مناطق استراحة.

وأعرب نائب مدير مدينة عمان للأشغال العامة المهندس أحمد ملكاوي عن تقديره لبلدية برشلونة ومعهد البلدية فيها للأشخاص ذوي الاعاقة على تعاونهم مع أمانة عمان والمجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة للمساهمة في تقديم الخبرات لتصميم المرحلة الثانية من المشروع .

وأكد أن هناك اهتمام من بلدية برشلونة لهذا المشروع الذي يعتبر نموذجي في توجهاته الخدمية للاشخاص ذوي الاعاقة بتهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين وإزالة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في مركز الحسين الثقافي وفد بلدية برشلونة ، وأمين عام المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الدكتور مهند العزة ، وبحضور نائب مدير مدينة عمان للتنمية المجتمعية المهندس ابراهيم خريس ، لوضعهم في صورة إنجازات المرحلة الأولى للمشروع.

وكان أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيسة بلدية برشلونة وقعا في آيار من العام الجاري في مبنى بلدية برشلونة مذكرة تفاهم تنص على تعزيز التعاون لتصميم أعمال المرحلة الثانية من الحي النموذجي في جبل الحسين تخدم الرؤية باندماج الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع، وتتوافق مع حركة الفئات العمرية.

وأشاد مدير المشاريع الحضرية في بلدية برشلونة كارلس كاسامار بما أنجزته أمانة عمان في المرحلة الأولى للحي النموذجي بجبل الحسين من تمهيد الشوارع والأرصفة الصديقة للمشاة ولذوي الإعاقة . ونوّه إلى أن بلدية برشلونة هي الجهة المعنية الوحيدة في تصميم وتنفيذ أرصفة المشاة.

وقالت المدير التنفيذي للهندسة المهندسة نعمة قطناني ان اختيار الموقع جاء بالتعاون ما بين أمانة عمان والمجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، لوجود أبنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاه كثيفة من المواطنين وزوار للمدينة وموقع يمكن استغلاله كحديقة.

وأشارت مستشارة إمكانية الوصول والتصميم الشامل في المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة المهندسة رولا جرادات أن الأمانة بادرت بعد إطلاق المجلس مؤخرا "الاستراتيجية الوطنية لتصويب أوضاع المباني القائمة والمرافق العامة"؛ إلى تبني تهيئة مناطق نموذجية لذوي الإعاقة تشمل أرصفة تقع ضمن ثلاث شوارع في منطقة العبدلي مع تأهيل مباني حكومية ومحال تجارية وبنوك تقع على هذه الشوارع أمام ذوي الاعاقاقات.

وتشمل المرحلة الثانية / الجزء الأول للحي النموذجي وفقاً لرئيس قسم الاختصاصات الهندسية في دائرة الدراسات والتصميم المهندس كمال قيقية المنطقة الممتدة من تقاطع إشارة فراس الى مركز أمن الحسين، فيما يمتد الجزء الثاني من نفس المرحلة من دوار سكينة ولغاية ميدان جمال عبدالناصر.

وحضر اللقاء المدير التنفيذي للاعلام والاتصال في الامانة المهندس ابراهيم هاشم ، ومدراء الدوائر الهندسية المعنية في الامانة ، وممثلين عن المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء