"الألمانية الأردنية" تنظم ندوة حول الفيضانات في وديان البحر الميت والبتراء

"الألمانية الأردنية" تنظم ندوة حول الفيضانات في وديان البحر الميت والبتراء
2018-11-27

خاص سما الاردن | نظم قسم الهندسة المدنية والبيئة في كلية الموارد الطبيعية وإدارتها في الجامعة الألمانية الأردنية ندوة نقاشية بعنوان "الفيضانات في وديان البحر الميت والبتراء، جهود الجامعة لفهمها والاستعداد لها".

وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة الدكتور عاطف الخرابشة ومحافظ مادبا حسن القيّام وعميد الكلية الدكتور منجد الشريف وعدد من الأكاديميين والطلبة ومدراء مؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة.

وتأتي هذه الندوة التي شارك بها كل من الدكتور نزار أبو جابر والدكتور محمد الصمادي والدكتور قاسم عبد العال من الكلية بهدف تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الجامعة حاليا لدراسة الفيضانات في وديان البحر الميت والبتراء وإجراء الدراسات البحثية الخاصة بالهطول المطري من حيث النشأة والتأثير.

وأوضح الخرابشة في كلمته أن الجامعة تؤمن بواجبها اتجاه المجتمع المحلي من خلال الجهود التي تبذلها لإعداد الدراسات من قبل المختصين في الجامعة بهدف الاستفادة من مصادر المياه ولاسيما مياه الأمطار بدلا من أن تتحول إلى كارثة حقيقية.

من جهته أشاد المحافظ حسن القيام بدور الجامعة في إيجاد حلول ودراسات علمية للتحديات التي يواجهها المجتمع بشكل عام مثنيا على دور الأجهزة الأمنية  وجهودها  في التعامل مع الفيضانات التي شهدتها المملكة مؤخراً.

وبيّن أبو جابر أن المشكلة الأساسية التي نواجهها كباحثين هي عدم توفر المعلومات بشكل كامل مما يصعب علينا التنبؤ بمسألة الجريان السطحي بشكل عام.

وقدّم أبو جابر مثال مدينة البتراء الأثرية موضحا ما قام به الأنباط لمواجهة الفيضانات من خلال بنائهم لمجموعة كبيرة من الأنظمة المائية.

في المقابل استعرض عبد العال بعض الخصائص العامة لحوض الزرقاء- ماعين الذي تقوم الجامعة بدراسته في الوقت الراهن. وبيّن أهمية الاستعداد للهطول المطري من خلال ضرورة وجود محطات لقياس الهطول موزعة في أكثر من منطقة، إضافة إلى توفر أدوات لتقييم كمية الهطول.

مؤكدا أن ذلك سيعود بالفائدة على صنّاع القرار لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وذكر الصمادي عددا من الطرق الفعالة لمكافحة الفيضانات منها: تشجيع الحصاد المائي وتثقيف المجتمع المحلي بهدف رفع الوعي لديهم حول طرق التعامل مع مياه الأمطار والجريان السطحي لهذه المياه. إضافة إلى أهمية أنظمة الإنذار المبكر للتنبيه بمخاطر الأمطار والسيول وبالتالي تفادي وقوع ضحايا.

وفي نهاية الندوة دار نقاش مع الطلبة حول آلية تجنب حدوث الفيضان وسبل التعاون المشترك مع الجهات الرسمية للتخفيف من أضرارها.

يٌشار الى ان الجامعة الألمانية الأردنية تقوم بإجراء مشاريع خاصة في حوضي البتراء وزرقاء ماعين لفهم طبيعتها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء