الأردن على موعد مع زخة شهب

الأردن على موعد مع زخة شهب
2018-11-17

خاص سما الاردن | قال مقرر لجنة الأهلة والمواقيت في دائرة الإفتاء العالم الفلكي عماد مجاهد، إن سماء المملكة ستشهد زخة شهب جيدة وجميلة اليوم وغدا.

وأضاف مجاهد لـ"سما الأردن" أن الأردنيون والعالم على موعد لمشاهدة زخة شهب (الأسديا Leonids Meteor Showers) وهي من الزخات الشهابية الكثيفة والجيدة خلال العام.

وأشار إلى أنه يمكن مشاهدة حوالي 30 الى 40 شهابا في الساعة الواحدة في المعدل بحسب توقعات منظمة الشهب العالمية.

وأضاف مجاهد أنه وبحسب الدراسات الخاصة بزخة شهب الأسديات يبدأ رصدها حوالي الثانية عشرة عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي لكن ستكون الذروة عند ساعات الفجر.

وبين أن المذنب ( تمبل – تتل Temple-Tuttle Comet) مصدر شهب الأسديات، حيث أن هذا المذنب تمبل- تتل يترك نهرا من الغبار حول الشمس، أثناء اقترابه منها كل 33 سنة تقريبا، وتعبر الأرض هذا النهر الغباري يومي 17 و 18 نوفمبر من كل عام، لذلك تظهر الشهب بكثافة في هذه الفترة جهة كوكبة الأسد لذلك سميت زخة الشهب في هذه الفترة بهذا الاسم.

وأضاف أن الشهب meteors والتي تسمى عند الشعوب shooting stars عبارة عن ذرات تراب مجهرية أي صغيرة جدا والقليل منها كتل صخرية متفاوتة في الحجم، وتسبح هذه الذرات الترابية في الفضاء بين الكواكب السيارة، وتزداد الذرات الترابية في مناطق معينة من الفضاء تسمى (أسراب الشهب) وعندما تمر الأرض من هذا السرب تظهر الشهب بشكل مميز، والأسديات هي من أفضل أسراب الشهب التي تشاهد كل عام.

وأوضح مجاهد أنه وعند ما تقترب الذرات الترابية الخاصة بشهب «الأسديات» من الكرة الأرضية فإنها تدخل الغلاف الغازي الأرضي بسرعة عالية جدا تصل إلى 55 كلم في الثانية الواحدة في المعدل، ونتيجة لهذه السرعة العالية فإن ذرات التراب تحتك بالغلاف الغازي الأرضي وهذا يؤدي إلى توليد حرارة عالية فتتوهج وتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لبرهة من الزمن ثم تنطفئ، وتبدأ الشهب عادة بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلومترا عن سطح الأرض ثم تحترق وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلومترا.

تعليقات القراء

تعليقات القراء