إعلان نتائج التحقق بـ”انقطاع كهرباء الثلوج” هذا الأسبوع

إعلان نتائج التحقق بـ”انقطاع كهرباء الثلوج” هذا الأسبوع
2022-03-07
ن.ب

سما الاردن | قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إن نتائج أعمال اللجنة المكلفة بالتحقيق في انقطاع الكهرباء خلال الثلوج ستعلن نهاية الأسبوع الحالي.

وأضاف الخرابشة خلال حوارية بعنوان “ملف الطاقة في الأردن..خفايا وتحديات”، أقاماها مركز حماية وحرية الصحفيين، مساء الإثنين، أن الحكومة بصدد قراءة وتحليل النتائج المقدمة.

ولفت إلى أن شركة الكهرباء الوطنية قامت بتنفيذ الإجراءات اللازمة وإجراءات أخرى بالتنسيق مع الجانب المصري؛ منعا لتكرار حادثة الإطفاء الشامل.

كان مجلس الوزراء قد قرر نهاية كانون الثاني الماضي قد شكل لجنة حيادية تدرس موضوع انقطاع الكهرباء خلال المنخفض الجوي الذي مر به الأردن.

وكلفت اللجنة بالتحقيق بانقطاع الكهرباء ومسألة تعويض المتضررين.

وعن ارتفاع قيمة الفواتير، قال إن ارتفاع القيمة في فصل الشتاء بسبب الظروف الجوية السائدة مع الاخذ بعين الاعتبار الانتقال من شريحة لأخرى.

وذكر أن بعض الممارسات ستزيد من قيمة الفاتورة من خلال ترك لمضات الطاقة تعمل دون توقف بالإضافة إلى رفع الاستهلاك بسبب الأحوال الجوية.

وبين أن الفاقد يحمل على النظام الكهربائي مع التنويه أن مجموع الفاقد 14 بالمئة، ما يكلف الشركة الوطنية 250 مليون دينار.

ونوه إلى أن الوزارة ستعمل على تقليل الفاقد الكهربائي، نافيا توزيع الفاقد الكهربائي على عدادات المواطنين.

وعن الطاقة المتجددة، أوضح أن الحوافز في تقنية جديدة ليست إلى الأبد مع الإشارة إلى أن الضريبة الجديدة على الطاقة الشمسية لإعادة المعادلة بدل استخدام الشبكة.

وأضاف أن الاتفاقيات الموقعة مع شركات الطاقة المتجددة يوجد فيها اختلال، كون تلك الشركات تربح وشركة الكهرباء الوطنية تخسر.

وأشار إلى أن الاجتماعات مع تلك الشركات وصفت بالتجاوب الجيد مع التنويه إلى أن الوزارة لديها بنود بالاتفاقيات يمكن الوزارة من إعادة المراجعة.

وعن التسجيل على المنصة للدعم الكهربائي، بين أن التسجيل يعتبر من العمليات السهلة مع التنويه إلى أن عدد المسجلين يصل إلى المليون بعد شمول منتفعي المعونة.

وأكد أن المنصة للتسجيل للدعم ستبقى متاحة، وذلك في حال التنقل للمواطنين من مكان لآخر.

وعن التنقيب، قال وزير الطاقة: سنبدأ بالتنقيب عن النفط في السرحان قريبا والتنقيب يجري حاليا عن الذهب في جبل المبارك في الجنوب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء