إشهار رواية "حمل مهدد" للكاتبة جلنار.. صور

إشهار رواية "حمل مهدد" للكاتبة جلنار.. صور
2019-10-14
ن.ب

خاص سما الاردن | أقام معرض عمان الدولي للكتاب 19 يوم الاحد الموافق 29- 9- 2019 في جناح دار العربية للعلوم ناشرون حفل توقيع وإشهار رواية "حمل مهدد" للكاتبة الأردنية جلنار "رشا ديريه"، بحضور العديد من المهتمين بالفعل الثقافي والأدبي في الأردن.

حيث تستعرض رواية حمل مهدّد للكاتبة الأردنية جلنار "رشا ديريه" حياة أبطالها الذين يحاولون بجهد، تجاوز هزائمهم وإخفاقاتهم الداخلية بالسعي وراء أحلام تعيش في رحم أمنيات مهددة بالفشل في ظل الحرب وما تبعها ومفاجآت وإنكسارات طالت الوطن العربي بأكمله، لكل شخصية في الرواية طابعها الفردي الخاص إلا أنها تتقاطع مع الشخصيات الأخرى بالحنين الى وطن لم ينصف عاطفتها، فجاءت الرواية مزيجاً من تناقضات الحب والحرب واللجوء والفن والحكمة والفلسفة والرغبة في بناء عالم أفضل وأجمل.

وتغطي الرواية في الفصل التمهيدي لحظة سقوط بغداد وأثرها النفسي وصدمة الشارع العربي الذي كان يحلم بالنصر حتى اللحظة الأخيرة ثم فُجع بخسارة متوقعة ورغم ذلك ظل يعيش الأمل بالنصر، ومن ثم ما ترتب عليها من أحداث وحروب بعد عشر سنوات وخاصة الحرب الأهلية السورية ولكن من الناحية الإجتماعية والإنسانية من خلال مواقف حياتية يومية وأخرى محورية تمر بها شخصيات الرواية. فتسرد فصول الرواية قصص وهموم شخصياتها وهي من جنسيات متعددة عراقية وسورية وأردنية وأمريكية، جميعها تلتقي في عمّان، وتتطرق لهموم وصعوبات حياة اللاجئين الشباب.

يأتي ذلك من خلال عدة شخصيات أبرزها “حنين” المرأة الموسيقية التي لا يستطيع الواقع الضيق أن يستوعبها، كانت حنين تتمنى حباً معفى من الأحزان إلى أن إلتقت بصفا، تمثل علاقتهما حوار عميق بين الشرق والغرب من خلال رسائلهما المقتبسة من رسالة الغفران والكوميديا الالهية كرمز لإلتقاء الشرق والغرب، وتجمعها صداقة غريبة بأمين الرسام العراقي الذي غادر البوح لسانه منذ ألقي القبض على وطنه فغاب تاركاً لها لوحة ناقصة تترقب نهاية تليق بها، بينما تقترب صديقتها كندة من حياة اللاجئين في مخيم الزعتري بحثاً عن ذاتها الضائعة لتفقد آخر أمل إتكأت عليه.

وهكذا فجميع أبطال الرواية فنانون مثقفون إشكاليون يشعرون بالحنين إلى بلادهم، وكل واحد منهم يعبّر عن حبه لوطنه بواسطة فنه، ذلك أن اللوحة الفنية أو المقطوعة الموسيقية أو القصيدة الشعرية وكل إنتاج إنساني فني هو في الواقع إضافة جمالية ساكنة لهذا الكون.

تعليقات القراء

تعليقات القراء