حقيقة إغلاق مدرسة خاصة..التربية لـ"سماالاردن"

حقيقة إغلاق مدرسة خاصة..التربية لـ"سماالاردن"
2018-10-16
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | قال الأمين العام لوزارة التربية والتعليم محمد العكور في تصريحات خاصة لـ "سماالاردن" أن سبب قرار إغلاق المدرسة الخاصة في مرج الحمام جاء لمخالفة المدرسة شروط التأسيس والترخيص الواردة بنظام المؤسسات التعليمية الخاصة على عكس ادعاء المدرسة بأن سبب الإغلاق كان لأسباب أمنية سياسية. وبين العكور أن التربية كانت قد وجهت للمدرسة عدة إنذارات لتصويب وضعها لتلافي الوصول إلى حل الإغلاق الا انها لم تتجاوب بل قامت الإدارة برفع دعوى عند المحكمة الإدارية والطعن بقرار الوزارة وبدورها ردت المحكمة الدعوة لأن قرار الوزارة سليم.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة لتأمين قبول الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة منوهاً إلى أن الوزارة مجبرة على تأمين شعب لهم في المدارس الحكومية وتسهيل إجراءات النقل للمدارس الخاصة.

وعلى صعيد متصل عزا العكور تنفيذ قرار الإغلاق للحالات القصوى و بعد توجيه عدة إنذارات لافتاً إلى أن الوزارة طلبت منهم الاستدعاء لديها، حيثُ لا تتعدى تكاليف الترخيص ال200 دينار لكن إذا تعدت الطاقة الاستيعابية للطلبة بالغرف الصفية الحد المسموح به في شروط الترخيص تدفع الإدارة هنا غرامات مالية.

ولفت إلى أن إدارة المدرسة تستطيع أن تطلب من المحكمة مدة امهال لتصويب وضعها نظراً لتضرر الطلبة وأولياء الأمور وتطلب المحكمة منهم تصويب الوضع خلال هذه الفترة والا يعتبر قرار الإغلاق نافذ.

ورد الدكتور عاطف الرواشدة مدير تربية وادي السير على شكاوى أولياء الأمور بعدم وجود مقاعد في الغرف الصفية لأبنائهم في مدارس المنطقة نظراً لكثرة الأعداء بأن المديرية ستقوم بإيجاد حلول لهم حتى لو اضطر إلى نقلهم في مركبته الخاصة لمدارسهم.

وضاف العكور بأن الوزارة تولي التعليم الخاص كل الاهتمام نظراً لكونه رديف لوزارة التربية والتعليم ويشكل ما نسبته 30% وهي نسبة عالية تساهم في رفع الحمل عن كاهل كادر وزارة التربية والتعليم، مشيراً الى ان هذا لا يعني أن تتغاضى التربية عن وجوب توافر الشروط التي توفر الأمان والسلامة العامة في المدارس الخاصة لأن الطالب عندما يدفع مبالغ عالية لتلك المدارس فمن الطبيعي أن يحصل على خدمات ترقى للمستوى المطلوب.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء